أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشير النزيف الشرجي للإصابة بأورام سرطانية؟

02:01 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018
متى يشير النزيف الشرجي للإصابة بأورام سرطانية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تكمن خطورة النزيف الشرجي في احتمالية ارتباطه بوجود بعض الأورام السرطانية، الأمر الذي يثير قلق كثيرين عند ملاحظتهم وجود دم مع البراز.. فمتى يشير النزيف الشرجي إلى أورام خبيثة؟

الدكتور عوض حسن، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضح أن النزيف الشرجي إذا كان ناتجًا عن أورام في المستقيم أو القناة الشرجية أو أورام القولون ففي هذه الحالات يصاحبه عرض أو أكثر من الأعراض التالية:

- آلام عند التبرز.

- تعنية (رغبة ملحة في التبرز وعدم القدرة على ذلك أو تبرز قليل).

- انتفاخ في البطن.

- مغص في البطن.

- أنيميا، وأعراضها المختلفة كالضعف العام والهزال.

- الإمساك الشديد: وعدم الاستجابة للأدوية الملينة مع الوقت.

- ضعف الشهية وخسارة الوزن.

أما إذا كان النزيف الشرجي ناتجًا عن البواسير الداخلية، فغالبًا يكون العرض الأساسي والوحيد له هو الدم المصاحب للبراز، وفي هذه الحالة لا يصاحبه انتفاخات أو مغص، فضلًا عن أن البواسير تسبب نزيف دون ألم ولا يصاحبها إمساك.

لكن إذا تناول المريض العلاج لمدة أسبوع على الأكثر ولم يتوقف النزيف، لا بد من إجراء فحص بالمنظار في جميع الأحوال، يكون منظار القناة الشرجية والمستقيم وأحيانًا القولون الحوضي، هذا ما ذكره أستاذ الجراحة العامة.

أشار حسن أن الدم المصاحب للبراز إذا كان غامقًا وأسود، ففي هذه الحالة يكون مصدره أعلى الجهاز الهضمي أي من المعدة أو المريء أو الاثنى عشر، سواء نتيجة قرح المعدة والاثنى عشر أو دوالي المريء أو أورام المعدة، لكن إذا كان الدم أحمر فاتح ففي هذه الحالة يكون من الشرج أو المستقيم أو القولون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية