أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض الشرايين التاجية.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

10:34 ص السبت 24 نوفمبر 2018
أمراض الشرايين التاجية.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

تجلط-الدم

كتب– مصطفى عريشة

تصيب أمراض الشرايين التاجية فئات مختلفة من المصريين ما يفتح الباب أمام أمراض القلب المختلفة، وهناك أسباب رئيسة تؤدي للإصابة بأمراض الشرايين التاجية تختلف في كل مرحلة عمرية.

الدكتور أشرف رضا، أستاذ أمراض القلب بكلية طب جامعة المنوفية، رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، قال إن اهتمامنا في جمعيات القلب المختلفة كان على دراسة عوامل الخطورة في المصريين لتحديد الخطط الوقائية والعلاجية لمواجهة أمراض تصلب الشرايين التاجية.

وأضاف رضا، أنه تم تقسيم المصريين لمجموعات سنية، المجموعة الأولى تشمل من يصابون بأمراض القلب وتصلب الشرايين في مرحلة الأربعينات والخمسينات وتلخصت أسباب الإصابة في التدخين بأنواعه.

وأوضح رضا، أن المجموعة الثانية شملت السيدات اللواتي يصبن بأمراض القلب وكانت الأسباب الرئيسية هي السكر والسمنة، حيث يتسببان بشكل مباشر في الإصابة بانسداد الشرايين التاجية مما يترتب عليه الإصابة بأمراض القلب.

وأشار رضا، إلى أن المجموعة الثالثة هي مجموعة كبار السن فوق الخمسين والذين يصابون بأمراض القلب والشرايين التاجية بسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى حدوث مشكلة في الشرايين التاجية ويؤثر على القلب.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين، أنه تم عمل خطة لمكافحة وحماية المصريين من أمراض الشرايين التاجية بناءًا على هذه الإحصائيات والأرقام التي نشرنها في أكبر المجلات المتخصصة في العالم ونتمنى من المسئولين تنفيذ الخطة التي قدمناها.

ولفت رضا، إلى أن الخطة تبدأ بمحاربة التدخين في سن صغيرة حتى لا يظل مصاحب للمدخنين لسنوات طويلة ما يؤدي إلى مشكلات انسداد الشرايين، كما شملت الخطة تنظيم الأكل لدى السيدات ومواجهة السمنة والوقاية من مرض السكري، وممارسة الرياضة.

وشدد رضا، على ضرورة عدم إهمال كبار السن علاج ضغط الدم لأنه العامل الأكثر خطورة على الشرايين في تلك المرحلة، وتجنب تلك الأشياء والبدء في تنفيذ الخطة التي وضعناها يقلل المرض في مصر بنسبة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية