أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الأذن الصباحية من علامات تمزق الطبلة.. هذه أسبابه

02:12 م السبت 15 ديسمبر 2018
آلام الأذن الصباحية من علامات تمزق الطبلة.. هذه أسبابه

كتبت – هدى عبد الناصر

يعاني بعض الأشخاص من الألم المتكرر في الأذن خاصة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، كما يعاني أيضا الأطفال من بعض الآلام فيبدأ الطفل في الصراخ خاصة بعد الرضاعة، لذلك سوف نتعرف على أسباب وأعراض تمزق طبلة الأذن.

قال الدكتور سمير أشقر، رئيس أقسام الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة عين شمس السابق، إن تمزق ثقب الأذن عادة ما يعاني منه الأطفال.

وأوضح أشقر، أن أسباب الإصابة بتمزق طبلة الأذن تتمثل في:

- وجود التهابات في الأذن نتيجة تراكم السوائل في طبلة الأذن.

- الضغط على طبلة الأذن من الطبيب نتيجة محاولة إخراج جسم غريب داخل الأذن.

- الأصوات المرتفعة أو الانفجارات مثل أصوات الرصاص والقنابل.

- وجود بعض الفطريات في الأذن.

- إدخال أجسام غريبة في الأذن.

- غسل الأذن بطريقة خاطئة نتيجة تحرك المريض أثناء الغسيل أو اهتزاز يد الطبيب.

- نوم الطفل على ظهره أثناء الرضاعة مما يؤدى إلى دخول اللبن إلى الأذن الوسطى.

- المياه الموجودة على الطبلة مما يؤدى إلى التهاب الأذن الوسطي وأحيانا يحدث انسداد مما يؤدى لتراكم المياه على الأذن الوسطى والضغط على الطبلة.

- الصديد المصاحب برائحة عفنة.

- تسوس عظمة الأذن.

- الزكام.

أوضح أشقر، أن أعراض تمزق طبلة الأذن متعددة منها: الشعور بألم في الأذن خاصة عند الاستيقاظ من النوم، خروج صديد من الأذن، الشعور بالدوران، أحيانا تؤثر على السمع ولكن ليس بشكل مستمر، خروج بعض الإفرازات الشفافة من الأذن.

أشار أشقر، إلى أن التشخيص يتم عن طريق الكشف المبكر بعد الشعور بالألم ومعرفة التاريخ المرضي للمريض، وأحيانا يضطر الطبيب لعمل منظار للتعرف على حالة الطبلة، مشيرا إلى أن تسوس طبلة الأذن يؤدى إلى حدوث صديد مما يتسبب في تمزق طبلة الأذن.

أكد رئس قسم الأنف والأذن والحنجرة، أن العلاج يتم من خلال استخدام لاصقة الأذن التي توضع على الطبلة، شفط الماء من على الطبلة، إزالة اللحمية التي تتسبب في انسداد القناة السمعية، أحيانا يضطر الطبيب إلى العمليات الجراحية التي تتمثل في عملية ترقيع طبلة الأذن.

نصح رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، بعدم استخدام قطن الأذن بشكل مستمر، عدم دخول الماء إلى الأذن، الكشف المبكر فور الشعور بالألم، المحافظة على الأذن من دخول البكتيريا والمواد الغريبة خاصة عند الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية