أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض متعددة يصاحبها القيء الدموي.. هذه علامات الخطر

01:09 م الجمعة 21 ديسمبر 2018
أمراض متعددة يصاحبها القيء الدموي.. هذه علامات الخطر

القىء الدموي

كتبت- أسماء أبو بكر

الكثير من المشكلات الصحية يصاحبها القيء إلا أن المصحوب بدم يثير قلق الكثيرين، رغم أنه من الأعراض التي لا يجب تجاهلها إلا أنه لا يكون مؤشرًا على أمراض خطيرة في جميع الحالات.. فمتى يشير إلى مشكلة خطيرة؟

الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس، قال إن القيء الدموي له أسباب متعددة تختلف من حالة لأخرى، ففي بعض الحالات ينتج عن جرح في أسفل المريء بسبب كثرة القيء، وبالتالي يصاحبه نزيفًا بسيطًا، فضلًا عن أن شدة القيء قد تؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية وحدوث نزيف فيها، مؤكدًا أن علاج هذه الحالة بسيط جدًا، ويعتمد على تناول أدوية مضادة للقيء.

عن أسباب القيء الدموي الأخرى، أضاف الخياط أنه أحيانًا ينتج عن قرحة الأثنى عشر أو قرحة المعدة النازفة، وهذه الحالة تستلزم دخول المريض المستشفى على الفور لعمل المنظار ووقف النزيف وإعطاء الأدوية اللازمة لعلاج القرحة، ولابد من إجراء اختبار الجرثومة الحلزونية، لأن القرحة قد تكون ناتجة عنها.

وحمات الجهاز الهضمي، كوحمة المعدة أو الأثنى عشر، تأتي ضمن الأمراض المسببة القيء الدموي، وفقًا لأستاذ الجهاز الهضمي والكبد، الذي أوضح أن علاجها سهل أيضًا، ويعتمد على الليزر أو كلبسات.

اقرأ أيضًا:هل تسبب الوحمة الكبدية مضاعفات خطيرة؟

دوالي المريء من الأمراض التي تسبب قيئًا دمويًا، إلا أن "الخياط" أكد إمكانية اكتشاف وعلاج هذه المشكلة مبكرًا قبل حدوث القيء الدموي، عن طريق أخذ إجراء استباقي وعمل منظار لمريض التليف الكبدي الذي يعاني من قلة الصفائح الدموية، ومن ثم أخذ العلاج المناسب لها في حالة التأكد من وجودها، سواء بالأدوية أو ربط دوالي المريء.

في بعض الأحيان يرتبط القيء الدموي بمشكلة صحية أكثر خطورة، هي أورام المعدة، فهى تتقرح أحيانًا وتسبب نزيفًا، أوضح "الخياط" أن القيء الدموي في هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى أو علامات خطر، منها:

- فقدان الشهية، وسرعة الشعور بالشبع.

- فقدان للوزن.

- ألم مستمر في المعدة.

شدد الخياط، على ضرورة عمل منظار لتأكيد التشخيص، مؤكدًا أن المراحل المبكرة من أورام المعدة يسهل علاجها والشفاء منها تمامًا، لكن المشكلة تكمن في تأخر التشخيص والعلاج، لأن الورم ينتشر في أماكن أخرى.

أشار "الخياط" إلى أن من يعاني من القيء الدموي يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات، كصورة الدم، وظائف الكبد والكلى، لأنه في بعض الأحيان يكون هناك قرح في المعدة ناتجة عن فشل كلوي، فضلًا عن أن بعض الحالات تتطلب عمل منظار.

اقرأ أيضًا:أعراض مزعجة لالتهاب بطانة المعدة.. التوتر من أسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية