أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا ما تفعله المشروبات الغازية والمحلاة بصحة الكلى

02:02 م الجمعة 28 ديسمبر 2018
هذا ما تفعله المشروبات الغازية والمحلاة بصحة الكلى

المشروبات الغازية تضر بصحة الكلى

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن المشروبات السكرية المحلاة ترتبط بمخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وتركز الدراسة التي نشرت في دورية " Clinical Journal of the American Society of Nephrology" على أضرار المشروبات السكرية المحلاة تحديدًا على صحة الكلى، بحسب موقع "Medical X Press".

تقول الباحثة بالدراسة الدكتورة "كيسي ريبولز" إن هناك نقص في المعلومات المتوفرة حول المشروبات التي تحدث ضررا للكلى، فهناك معلومات محدودة عن أنواع وأنماط هذه المشروبات.

اقرأ أيضًا: منها احتباس البول.. 6 عادات يومية تسبب مشكلات بالكلى (صور)

أُجريت الدراسة على 3003 شخص من الرجال والنساء الذين لديهم وظائف كلى جيدة، والتي تمت الأبحاث في الفترة ما بين 2000 حتى 2004 ثم تمت متابعة الدراسة في الفترة ما بين 2009 وحتى 2013، وتمت معرفة المشروبات التي يستهلكها المشاركون في الدراسة من خلال استطلاع يقيم تناول هذه المشروبات.

وخلال مدة الدراسة فإن 185 شخصًا من أصل 3003 أُصيبوا بأمراض الكلى المزمنة أي حوالي 6%، خلال مدة التجارب التي استمرت 8 سنوات.

وتبين من النتائج أن تناول مشروبات الصودا ومشروبات الفواكه المحلاة والمياه من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

كما وجدت الأبحاث أن المتطوعين الذين كانوا في المرتبة العليا لاستهلاك هذه المشروبات ازدادت مخاطر إصابتهم بأمراض الكلى المزمنة بنسبة 61% مقارنة بالمتطوعين في المرتبة الدنيا من الاستهلاك.

اقرأ أيضًا: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

تفاجئ الباحثون من أن المياه كانت إحدى مكونات هذه المشروبات التي تؤدي إلى أمراض الكلى المزمنة، وبالتحديد إذا كانت هذه المياه محلاة أو ذات نكهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية