ما العلاقة بين جحوظ العين والغدة الدرقية؟

05:48 م الأربعاء 14 فبراير 2018
ما العلاقة بين جحوظ العين والغدة الدرقية؟

r-17

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يجمع بين جحوظ العين ونشاط الغدة الدرقية علاقة قوية ويتم اللجوء إلى التشخيص لمعرفة إذا كان الجحوظ حقيقيًا أم كاذبًا وبناءً عليه يبدأ العلاج.

يقول الدكتور أنس الألفي، استشاري طب وجراحة العيون، إن الجحوظ لو كان حقيقيًا فيكون العلاج بعلاج الغدة أولًا، مع إعطاء بعض الأدوية التي تحافظ على العين لتحميها من الجفاف خاصة أن المريض لا يستطيع غلق عينيه، فضلًا عن الأدوية التي تساعد على عودة العين إلى مكانها الطبيعيK وإن لم تجدي العلاجات الدوائية مع جحوظ العين يتم اللجوء إلى عملية جراحية في عظام الحجاج لإعادة العين إلى مكانها الطبيعي.

وتتمثل أعراض الجحوظ الناتجة عن زيادة نشاط الغدة الدرقية، في عدم القدرة على غلق العين وفتحها بمعدلات طبيعية، ما يؤثر على القرنية ويسبب جفاف العين فضلًا عن ظهور بياض حولها.

ولأن هذا الجحوظ مرتبط بنشاط الغدة الدرقية، يوضح الدكتور محمد عطية، استشاري جراحة الأورام والغدد بجامعة عين شمس، أنه يحدث نتيجة لمهاجمة الأجسام المضادة الموجودة في الجسم للغدة الدرقية والعين معًا، وهنا يلجأ المريض إلى إجراء أشعة على الغدة وبناء على الحالة يكون العلاج.

ويوضح «عطية» أنه إذا تبين تضخم الغدة الدرقية فيتم اللجوء إلى العلاج الدوائي وتتراوح مدته لعام ونصف، وإن لم يأت العلاج بنتيجة، فيتم إجراء عملية جراحية لاستئصال الغدة سواء كليًا أو جزئيًا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

صحتك النفسية والجنسية