أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ظهور «الدوالي».. تغيير العادات اليومية يفيدك

08:30 م الجمعة 02 فبراير 2018
أسباب ظهور «الدوالي».. تغيير العادات اليومية يفيدك

كتب: ياسمين الصاوي

تتسع الأوردة، وتمتلئ بالدماء، وتتنتفخ قليلاً، تاركة لون أحمر أو بنفسجي مائل للأزرق، مع الشعور بالألم في بعض الأحيان، ويظهر ما يعرف بـ"الدوالي".
وهي مشكلة شائعة بين النساء، في حين يعاني حوالي 25% من البالغين من هذه المشكلة بمختلف أعضاء الجسم، خاصة الساقين، وفقاً لما ذكره موقع health line.

أسباب ظهورها:

تظهر الدوالي عندما تعجز الأوردة عن أداء مهامها بشكل سليم، حيث تحتوي على صمامات تمنع رجوع الدم مرة ثانية، إلا أن الدم يبدأ في التجمع داخل الأوردة بدلاً من الاتجاه نحو القلب وذلك عند فشل الصمامات في عملها، ثم تتسع الأوردة، وتؤثر الدوالي على الساقين.
وهناك بعض الأسباب المحتملة لظهورها مثل:
- الحمل
- الدخول في سن اليأس
- تخطي سن الـ50 عاماً
- الوقوف لفترات طويلة
- البدانة
- الوراثة

 الأعراض:

تبدو الدوالي واضحة للغاية في بداية ظهورها، وتحديداً بالساقين، إلى جانب الشعور بالألم وظهور تورمات وامتدادها وتوسعها، ويمكن أن يصل الأمر إلى النزيف وقرحة المعدة لدى بعض الحالات.

التشخيص:

الطبيب هو الأقدر على تشخيص هذه الحالة، حيث يحتاج المريض لإجراء موجات فوق صوتية لفحص مدى تدفق الدم بالأوردة، أو استخدام التصوير الفينوغرافي باستخدام أشعة X للكشف على الساقين وقدرة الدم على التدفق بهما.

العلاج:

 بشكل عام، لابد أن يفحص الطبيب الحالة، لكن يمكن لتغيير بعض العادات اليومية أن يفيد، ومنها:
- تجنب الوقوف لفترات طويلة.
- خسارة الوزن والوصول لوزن صحي.
- استخدام جوارب ضاغطة.

الضغط:

ربما ينصح الطبيب باستخدام جوارب ضاغطة من نوع خاص، والتي يمكن شرائها من أحد محلات المستلزمات الطبية، حتى تحصل هذه المنطقة على ضغط كافي، مما يساعد على تدفق الدم بسهولة، ووصوله إلى القلب.

الجراحة:

في حال فشل تغيير العادات اليومية في تخفيف الألم والحد من انتشار الدوالي، فإن الطبيب سيلجأ إلى الجراحة، حيث سيعمل على تخدير المريض للقيام بربط الأوردة، وقطع الدوالي، وإزالتها عبر فتحات بالجلد.

حلول أخرى:

- المعالجة بالتصليب (sclerotherapy).
- المعالجة المجهرية بالتصليب (microsclerotherapy).
- جراحة بالليزر.
- الاجتثاث (باستخدام الحرارة وموجات الراديو في غلق الأوردة).
- جراحة الوريد بالمنظار.


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية