أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عادات يومية خاطئة تسبب الفشل الكلوي

02:21 م الأربعاء 28 فبراير 2018
 5 عادات يومية خاطئة تسبب الفشل الكلوي

عادات خاطئة قد تسبب الفشل الكلوي

كتبت- أسماء أبو بكر

يؤثر «الفشل الكلوي» على أعضاء كثيرة بالجسم ما يجعله من أخطر الأمراض التي تهدد بالوفاة.. والتعايش معه يتطلب الخضوع للغسيل الكلوي بصفة دورية، ويمكن تجنب كل هذا بالابتعاد عن المسببات التي تزيد من احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي.

يوضح الدكتور مجدي الشرقاوي، أستاذ الباطنة والكلى بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هناك عادات كثيرة خاطئة نمارسها دون علمنا أنها تؤثر على صحة الجسم بصفة عامة، والكلى بصفة خاصة، وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، منها:

1- تناول الأدوية المسكنة

يلجأ كثيرون إلى تناول الأدوية المسكنة بمجرد الشعور بصداع أو أي ألم دون استشارة الطبيب، إلا أنها من العادات التي يُحذر منها «الشرقاوي»، مؤكدًا أن المسكنات تأتي في المرتبة الخامسة ضمن أسباب الفشل الكلوي على مستوى العالم، بل ازداد خطرها الآن لتقترب من المرتبة الثالثة لمسببات الفشل الكلوي.

ويمكن أن يظهر تأثير المسكنات على الكلى فجأة أو على المدى البعيد، خاصة  في سن الأربعينات فيعاني الشخص من قصور في وظائف الكلى، وغالبًا ما يكون السبب الرئيس في ذلك هو إسرافه في تناول المسكنات على مدار السنوات الماضية.

2- المشروبات غامقة اللون

الإسراف في تناول المشروبات غامقة اللون، كالمشروبات الغازية السوداء، والقهوة، والكاكاو، والشاي، من أكثر العادات التي تؤذي الكلى لاحتوائها على نسبة عالية من حمض البوليك (اليوريك أسيد)، وتزيد من ضغط الدم، ما يشكل خطرًا على الكلى، فضلًا عن أن حمض البوليك من أهم الأسباب التي تؤدي لتكوين حصوات الكلى التي تصل خطورتها في بعض الأحيان إلى الفشل الكلوي.

3- الإسراف في الملح

يؤكد «الشرقاوي» أن الملح أو الإسراف في تناول الأطعمة المالحة لا يؤثر مباشرة على الكلى إلا أنه عامل مساعد، لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو من الأسباب الرئيسة التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

4- الأطعمة السريعة والمواد الحافظة

الأطعمة السريعة والمعلبة التي تحتوي على مواد حافظة تأتي ضمن العادات الخاطئة التي يجب التخلص منها للحفاظ على صحة الكلى، ويفسر «الشرقاوي» سبب ذلك بأن هذه المواد تكون عبارة عن سموم تخرج عن طريق الكلى والإكثار من هذه الأطعمة يشكل حملًا زائدًا على الكلى، الأمر الذي يؤثر سلبًا على وظائفها ويسبب قصور فيها.

5- حبس البول

البول يمر من الكلى إلى المثانة، إلا أن حبسه لفترة يؤدي إلى ارتجاعه مرة أخرى لحوض الكلى، وتكرار هذه العادة يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة للكلى تصل إلى فشلها.

نصائح لصحة الكلى

الحفاظ على صحة الكلى يتطلب كخطوة أولى التخلي عن جميع العادات الخاطئة السابقة، وعدم تناول أي أطعمة مصنعة، فضلًا عن تناول الماء بكميات كافية يوميًا، خاصة أنه يساعد على تخفيف تركيز الأملاح في البول وفي حالة وجود ترسبات في الكلى يساعد على التخلص منها مع البول، مع ضرورة مراجعة الطبيب المختص مع أصغر مشكلة مرتبطة بالكلى، لأنها قد تكون مؤشرًا يدل على وجود قصور في وظائف الكلى بنسبة 50%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية