أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة السكري بهشاشة العظام؟

02:05 م الجمعة 16 مارس 2018
ما علاقة السكري بهشاشة العظام؟

نقرس

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن مضاعفات السكري تؤثر على القلب والشرايين فقط، لكن الصحيح أن المضاعفات تشمل العظام أيضًا وتؤثر على كثافتها وتعرضها للهشاشة.

يقول الدكتور محمد يحيى، أستاذ أمراض السكر بكلية الطب جامعة بنها، إن السكري يتسبب في ضعف العظام ويعرض المريض للإصابة بهشاشتها خاصة عند الإصابة بالسكري لفترات طويلة وعدم التحكم فيه.

ويوضح «يحيى» أن مريض السكر معرض للإصابة بالهشاشة لأنه غالبًا ما يعاني من نقص الكالسيوم اللازم لصحة وبناء العظام، وكذلك من فيتامين (د) اللازم لترسيب الكالسيوم على العظام ما يؤدي إلى ضعفها.

يضيف أستاذ أمراض السكر أن طول فترة الإصابة بالسكري مع عدم التحكم فيه عوامل تؤدي إلى تأثيره على الكلى، وبالتالي تؤثر على العظام بصورة غير مباشرة، وتسبب فقدان الكالسيوم في البول كما أنه يؤثر على عملية تمثيل الكالسيوم في الجسم.

ولأن مضاعفات السكري قد تؤثر على الغدة الجار درقية، فيوضح «يحيى»، أنها قد تتسبب في سحب الكالسيوم من العظام، وأن تلك المضاعفات تؤثر على الأعصاب، وخاصة الطرفية، وكذلك على مكونات العظام نفسها وتتسبب في ضعفها.

لا يتوقف تأثير مضاعفات السكر على العظام فقط، بل يؤثر أيضًا على العضلات، وفقًا للدكتور باسم جمال، استشاري أمراض السكر والكلى، مضيفًا أنها تسبب ضعفها وارتخائها وعادة يعاني المريض من آلام في الأطراف.

ويضيف «جمال» أن السكري يتسبب أيضًا في التهاب الأعصاب وذلك له دور كبير في التأثير على العظام والمفاصل، ويسبب تيبس في الكتفين، وآلام في مفاصل اليد، والتهاب المفاصل خاصة عند المصابين بالسمنة المفرطة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية