أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«كرون» يسبب آلام المعدة والفم.. إليك أسبابه

04:24 م الخميس 05 أبريل 2018
«كرون» يسبب آلام المعدة والفم.. إليك أسبابه

hhhhhhh-1000x600

كتبت- حسناء الشيمي

مرض «كرون».. من أبرز الأمراض التي تسبب آلام في المعدة وتعرض المريض لعدة أعراض أبرزها الإسهال المزمن وتقرحات الفم.

يقول الدكتور أحمد سمير، أستاذ واستشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية بكلية الطب جامعة عين شمس، إن «كرون» مرض يصيب الجهاز الهضمي بداية من الفم حتى فتحة الشرج مرورًا بالبلعوم والمريء والمعدة والاثنى عشر والأمعاء الدقيقة.

الأسباب

يوضح «سمير» أن المرض بالأساس مناعي يحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة، ويصاب به المريض نتيجة الاستعداد الوراثي، وحديثًا تم اكتشاف أن هناك بعض الميكروبات التي تتسبب في ظهور أعراضه بشكل حاد أكثر.

الأعراض

- ألم مزمنة في البطن.

- إسهال مزمن ناتج عن التهاب جدار الأمعاء.

- وجود دم في البراز.

- أنيميا.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- تقرحات في الفم.

- فقدان في الشهية.

التشخيص

بعد التعرف على أعراض المريض، يلجأ الطبيب على فحصه من خلال: منظار قولون، أشعة مقطعية على الأمعاء، رنين مغناطيسي على الأمعاء.

العلاج

يوضح أستاذ أمراض الجهاز الهضمي أن علاج المرض ينقسم إلى أسلوبين: علاج للمرض وعلاج للأعراض، أما المرض فيكون علاجه مناعي إما بالكورتيزون أو باللجوء إلى الأدوية المثبطة للمناعة.

أما علاج الأعراض فيكون بعلاجات للإسهال، سواء من خلال المحاليل أو المضادات الحيوية، وعلاج آلام البطن، وتقرحات الفم، وهكذا.

وفي حالة حدوث المضاعفات يتم اللجوء للجراحة سواء بالمناظير أو بفتح البطن لاستئصال جزء من الأمعاء، كحدوث ثقب في جزء من الأمعاء، أو انسداد معوي، أو نزيف شديد من الأمعاء.

يُصاب المريض بعدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية، فضلًا عن المشاكل الموجودة في الأمعاء والمعدة، فيتحسس من الألياف أو الألبان، لذا يتم تعويض ذلك باللجوء إلى فيتامينات، سواء في العضل أو الوريد أو الفم، وكذلك الكالسيوم مع فيتامين (د).

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية