أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكر.. المسموح والممنوع من المشروبات في رمضان

05:32 م الأحد 13 مايو 2018
لمرضى السكر.. المسموح والممنوع من المشروبات في رمضان

كتبت- ضي جمال

مرضى السكر من أصحاب الأمراض المزمنة الذين يجب عليهم زيارة الطبيب المعالج قبل صيام شهر رمضان؛ ليصف لهم النظام الغذائي الصحي المناسب لحالة كل مريض خلال الشهر؛ ورغم تعدد أنواع مرض السكر إلا أن هناك بعض المشروبات التي يجب تجنبها وأخرى يفضل تناولها.

تقول الدكتورة نهى شتوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape» إنه يجب تجنب تناول المشروبات الغازية عند الإفطار لأنها تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بما يشكل خطرًا على مريض السكري.

وتؤكد شتوي، أن مقاومة خلايا الجسم للأنسولين في النوع الثاني من السكري تجعل الجسم غير قادر على تفتيت الجولوكوز؛ لذا تحذر من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل (اللبن الرايب والجبن) وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم في وجبة السحور لأنها تضر بصحة مريض السكري وقد تمثل خطورة على المريض.

وأوضحت أخصائي التغذية العلاجية، أن المشروبات المثلى التي يفضل أن يتناولها مريض السكر، هي:

- المياه لأنها لا تمتلك أي سعرات حرارية، وتحتوي على صفر كربوهيدارت.

- الشاي المثلج، من المشروبات التي لا تحتوي على سكريات كثيرة؛ خاصة إنه لا يسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم؛ ويمكن إضافة التوت أو أي نوع فاكهة مفتت مسموح بتناولها إلى مشروب الشاي مع إضافة مكعبات الثلج بدون سكر.

- عصير الليمون المثلج من العصائر التي لا تسبب ارتفاع مستوى السكر، لذا يمكن تناول عصير الليمون المثلج بقليل من السكر أو بدونه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية