أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من جفاف العين والفم؟.. متلازمة شوغرن قد تكون السبب

10:29 ص السبت 01 سبتمبر 2018
تعاني من جفاف العين والفم؟.. متلازمة شوغرن قد تكون السبب

كتبت- أسماء أبو بكر

يستهين البعض بمشكلة جفاف العين إلا أنه لا يجب تجاهلها دائمًا خاصة إذا صاحبها جفاف الفم أيضًا فذلك قد يشير للإصابة بمتلازمة شوغرن.. فما هي وما مضاعفاتها؟

تحدث متلازمة شوغرن نتيجة اضطراب في الجهاز المناعي يؤدي إلى جفاف العين والفم، وأوضحت الدكتورة كلثوم عبد الحميد، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة الأزهر، أنها غالبًا ما تصاحب مرض الروماتويد والنساء أكثر عُرضة للإصابة بها مقارنة بالرجال، ويمكن أن يصاب بها المريض في أي مرحلة عمرية، ومع التقدم في العمر يعاني من جفاف الفم والعين والأغشية المخاطية.

أعراض ومضاعفات

جفاف العين المصاحب لمتلازمة شوغرن يبدأ بحكة في العين والشعور بوجود رمل أو جسم غريب فيها، وفقًا لما أوضحته "عبد الحميد" مضيفة أن جفاف الفم من الأعراض الأساسية المصاحبة لها ويعاني المريض من قلة إنتاج السوائل كالدموع واللعاب لدرجة يجد فيها صعوبة في البلع.

تابعت أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم أن الحالات المتقدمة والخطيرة من متلازمة شوغرن يصاحبها تضخم الغدة الدرقية أو النكافية أو الغدد اللعابية، وربما يكون هذا التضخم ظاهر على الوجه، وفي بعض الحالات يعاني المريض من آلام والتهاب في المفاصل لأنها غالبا ما تصاحب الأمراض الروماتيزمية.

الحالات الخطيرة من متلازمة شوغرن لا تؤدي إلى جفاف العين فقط بل قد تحدث مضاعفات تصل إلى تقرح في القرنية وعتامة في العين، فضلًا عن أن المريض قد يعاني من مضاعفات مرض الروماتويد الأخرى التي تؤثر على الشعب الهوائية والرئة أو الكلى أو تسبب التهاب الأوعية الدموية.

هل يمكن علاجها؟

لا يوجد علاج جذري لمتلازمة شوغرن، وفقًا لما أكدته "عبد الحميد"، لكن من الممكن السيطرة على الأعراض المصاحبة لها ومنع تقدمها أو زيادة حدتها، فمثلًا يحتاج المريض إلى استخدام القطرات المرطبة للعين والعلاجات الأخرى التي يصفها طبيب العيون له، فضلًا عن الأدوية التي تعالج جفاف الفم، وفي حالة وجود تضخم شديد في الغدد يكون من الضروري التدخل الجراحي لاستئصالها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية