أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تشير إصابات الرأس لمشكلة خطيرة؟

11:43 ص الخميس 20 سبتمبر 2018
 متى تشير إصابات الرأس لمشكلة خطيرة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

أي شخص معرض للإصابة في الرأس نتيجة اصطدامها بكرة مثلًا أثناء اللعب أو السير في الشارع أو بسبب السقوط أثناء ركوب الدراجة مثلًا، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب على الفور بعد التعرض للإصابة.. فما هي؟

الدكتور غريب فاوي، أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج وعضو الجمعية العالمية للسكتة الدماغية، أوضح أن إصابات الرأس تحدث نتيجة اصطدامها بجسم متحرك مثل الكرة أو بسبب حادث ما، وقد تؤدي في الغالب إلى ارتجاج المخ الذي غالبا ما تشفى أعراضه تلقائيًا، لكن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب في حالة ظهورها بعد التعرض لصدمة أو (خبطة) شديدة في الرأس، هى:

- فقدان الوعي لمدة طويلة تصل إلى ساعات.

- شلل مؤقت.

- ضعف في الرؤية أو السمع أو الحركة: حسب المركز الذي أصيب في المخ، فمثلا إذا كانت الصدمة خلف الدماغ يتأثر مركز البصر، أما إذا كانت من الأمام فإنها تؤثر على مركز الكلام والحركة، وربما يتأثر الشم والسمع إذا كانت الصدمة في الجانب أعلى الأذنين.

- جرح في الدماغ مع فقدان الوعي.

شدد "فاوي" على ضرورة التوجه للطبيب على الفور في حالة ملاحظة أي عرض من الأعراض السابقة بعد التعرض لصدمة في الرأس، التي تظهر غالبًا في الصدمات الشديدة، لأنها تشير في هذه الحالة إلى احتمالية حدوث تهتك أو نزيف في المخ وليس ارتجاج فقط، مؤكدا أنه لابد من التعامل مع هذه الحالات مبكرا وبسرعة حتى لا تسبب أي مضاعفات للمريض.

قال رئيس قسم المخ والأعصاب إن هذه الحالات تتطلب دخول المريض للمستشفى ليظل تحت الملاحظة والمتابعة الدقيقة مع ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة على رأسها الأشعة المقطعية والرنين لمعرفة الاصابة الموجودة داخل المخ.

عن التعامل طبيًا، أوضح فاوي، أنه يختلف من حالة لأخرى حسب مضاعفات الإصابة، فمثلًا إذا حدث تهتك يحتاج المريض إلى تلقي العلاج الدوائي داخل المستشفى وكذلك في حالة النزيف البسيط في المخ، لكن هناك بعض حالات النزيف داخل المخ تستدعي تدخل جراحي حسب شدة ومكان النزيف، مشيرًا أنه إذا تسببت إصابة الرأس في كسر في قاع الجمجمة أدى إلى الضغط على خلايا المخ ففي هذه الحالة لا بد من التدخل الجراحي لإزالة هذا الضغط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية