أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إليك أحدث طرق علاج انسداد الشرايين

11:00 ص الأربعاء 26 سبتمبر 2018
إليك أحدث طرق علاج انسداد الشرايين

30-1 (23)

كتب– مصطفى عريشة

انسداد الشرايين من المشكلات التي تواجه البعض ولها أسباب مختلفة يمكن أن تُعالج بطريقتين حسب حالة كل مريض.

قال الدكتور أحمد طه، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إن هناك حالات بسيطة من المصابين بمشكلات انسداد الشرايين الطرفية تستجيب للعلاج التحفظي من خلال منح المريض أدوية ونصحه بضرورة تجنب التدخين وممارسة الرياضة.

وأضاف طه، أن هناك بعض الأدوية التي ثُبت فاعليتها في تحسين ضيق الشرايين وفي الحالات الصعبة يتم اللجوء للحل الجراحي لتوسيع الشرايين، وإذا لم يستجب المريض لتلك العلاجات فهناك طرق أخرى حديثة في العلاج.

أحدث علاجات انسداد الشرايين

وأكد طه، أن الطرق الحديثة في علاج انسداد الشرايين تعتمد على استخدام القسطرة الرفيعة لتوسيع الشرايين الطرفية من خلال الدخول بـ"إبرة" رفيعة جدًا والمريض يكون تحت البنج الموضعي ومن خلال تجويف "الإبرة" نمرر سلكًا رفيعًا وهي بداخل الشريان ونمرره في المنطقة المصابة بالانسداد فيخترقها ويكون ذلك تحت جهاز الأشعة وحقن الصبغة ما يمكنا من متابعة حركة السلك داخل الشريان.

وأوضح طه، أنه يتم تمرير قسطرة رفيعة جدًا مع السلك وفي نهايتها بالون يمكن ملئه من الخارج بمجرد وصولها إلى المنطقة المصابة بالانسداد في الشريان فينفتح الشريان ويسمى "توسيع بالبالون واستخدام القسطرة".

وأشار طه، إلى أن هناك احتمالان لتلك العملية الأولى هي نجاحها، والثانية هي عند تفريغ البالونة من الهواء ينغلق الشريان مرة أخرى ويفتقد مرونته لذا نحتاج في هذه الحالة إلى وضع دعامة في منطقة الانسداد وهي عبارة عن سبيكة معدنية مغلقة يتم فتحها، مما يجعل الشريان مدعم من الداخل ويظل متسع طوال الوقت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية