خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لا تتوقعها.. 6 أسباب غريبة للإصابة بالسكري

11:01 ص الإثنين 03 سبتمبر 2018
لا تتوقعها.. 6 أسباب غريبة للإصابة بالسكري

2-2 (51)

إعلان

كتبت- أميرة عبد الرازق

هناك قواعد أساسية منصوص عليها للوقاية من مرض السكري، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن، ورغم ذلك فقد يظن البعض أنهم يتبعون نظامُا غذائيُا ونمط حياة صحي، ثم يفاجئون بأشياء لم تكن في الحسبان تسبب لهم مرض السكري، فما هي، وما علاقتها بعدم انتظام نسبة السكر في الدم؟

1- الوحدة

تقول الأبحاث أن العزلة الاجتماعية ترتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والخرف، وفي الحقيقة فإن النساء اللاتي يبلغن من العمر 40 عامًا إلى 75 عامًا ولا يشاركن في أي أنشطة اجتماعية يصبحن أكثر عرضة لمرض السكري بنسبة 112% مقارنة بالنساء اللاتي لديهن روابط اجتماعية قوية، بحسب موقع Prevention.

لا يعرف الخبراء الرابط بعد، ولكن الأشخاص الذين يعزلون أنفسهم عن العائلة والأصدقاء، هم الأكثر عرضة للاكتئاب والذي يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

2- الانقطاع عن تناول القهوة

الأشخاص الذين ينقطعون عن استهلاك القهوة بأكثر من كوب واحد في اليوم فإن يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 17%، مقارنة بهؤلاء الذين لا يغيرون من عاداتهم في تناول القهوة، وفقًا لدراسة من جامعة هارفارد الأمريكية، أما الذين يتناولون كوبًا زائدًا من القهوة تنخفض نسبة إصابتهم بمرض السكري بنسبة 11%، ويوضح الباحثون أن القهوة تجعل نسبة السكر في الدم أكثر ثباتا.

3- استخدام غسول الفم

تقول دراسة من جامعة ألاباما الأمريكية أن الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم تزيد إصابتهم بمرض السكري بنسبة 55% خلال ثلاث سنوات مقارنة بمن لا يستخدمونه.

ويوضح الباحثون أن غسول الفم يعمل على إزالة البكتيريا من الفم، بما فيها البكتريا النافعة التي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، والتخلص من هذه البكتيريا النافعة يجعل مستوى السكر في الدم غير ثابت.

4- تناول الكثير من الملح

تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب السمنة أو ارتفاع ضغط الدم، وهما عاملان يزيدان من خطر الإصابة بمرض السكري.

يضيف الباحثون أن الإكثار من تناول الملح يزيد من مخاطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، وهي حالة طبية يصبح فيها الإنسولين غير فعال في تخفيض نسبة السكر في الدم، ما يرفع من نسبة السكر في الدم ويهدد بالإصابة بمرض السكري.

والحل هو تخفيض نسبة الصوديوم الذي تتناوله في الملح إلى 2300 ميلي جرام يوميا، أما النسبة المثالية فهي أقل من 1500 ميلي جرام يوميًا، كما تنصح جمعية القلب الأمريكية.

5- الأدوية المخفضة للكولسترول

الأدوية المخفضة للكولسترول ضرورية جدًا لمعالجة ارتفاعه في الدم، لكن الأبحاث وجدت أنها ترتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولا يعرف العلماء حتى الآن الرابط بين الأدوية المخفضة لنسبة الكولسترول في الدم والإصابة بالسكري، ولكن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري، لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المخفضة للكوليسترول هم بالفعل لديهم عامل من عوامل الخطر، بحسب موقع Prevention.

6- اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين

الجلوتين هو البروتين الذي يتواجد في القمح، ومن يتناولونه يصبحون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 13%، بحسب دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية على أكثر من 200,000 شخص.

صحتك النفسية والجنسية