أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأدوية والمكملات الغذائية قد تسبب تسمم الكبد.. هكذا تقي نفسك

05:52 م الأربعاء 05 سبتمبر 2018
الأدوية والمكملات الغذائية قد تسبب تسمم الكبد.. هكذا تقي نفسك

كتبت- أسماء أبو بكر

قد يتعرض الكبد للتسمم كرد فعل لتناول أدوية أو التعرض لمواد معينة، الأمر الذي يؤثر على صحة الكبد لدرجة تصل إلى تليفه.. فما أسباب تسمم الكبد ومضاعفاته وكيف يمكن الوقاية منه؟

أسباب متعددة

تناول بعض العقاقير الطبية أو المشروبات الكحولية أو المخدرات وبعض الأعشاب التي يعتقد البعض أنها علاج للكبد من الأسباب الأكثر شيوعًا لتسمم الكبد، وفقًا للدكتور حسن حمدي، أستاذ ورئيس قسم طب المناطق الحارة بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية.

أضاف حمدي، أن بعض المضادات الحيوية وأدوية علاج الدرن تأتي على رأس العقاقير التي يمكن أن تسبب تسمم الكبد، ويختلف الأمر من مريض لآخر حسب طبيعة الجسم وكفاءة الجهاز المناعي وحالته الصحية قبل تناول هذه الأدوية أو غيره، فمثلًا هناك عقار مثبت أنه يسبب تسمم للكبد عندما يؤخذ بجرعات ولفترات معينة، ولكن يمكن أن ينتج عن عقار غير مثبت أنه يسببه ويكون ذلك نتيجة لمشاكل في إنزيمات كبد المريض وليس في العقار نفسه.

من الممكن أن ينتج تسمم الكبد عن تناول بعض المكملات الغذائية دون استشارة طبية، والتي يعتقد البعض أنها مفيدة لنمو العضلات، وفقًا لما أكده استشاري الكبد والجهاز الهضمي.

أعراض ومضاعفات

أعراض ومضاعفات تسمم الكبد تختلف تماما من حالة لأخرى، فمن الممكن اكتشاف ارتفاع وظائف الكبد بالصدفة دون أعراض نهائيًا، وفي حالات أخرى يؤدي إلى التهاب كبدي متفجر مع فشل في وظائف الكبد وأعضاء هامة أخرى على رأسها الكلى، فضلًا عن حالات الإجهاد وآلام الجهاز الحركي وأعراض أخرى تتشابه مع بعض الفيروسات والأمراض المناعية، هذا ما ذكره حمدي.

التعامل طبيًا

الفحوصات اللازمة لتشخيص تسمم الكبد تختلف حسب الدواء المشتبه به كسبب والأعراض المرضية المختلفة والحالة الصحية للمريض قبل حدوث ما يشتبه أنه تسمم كبدي، أكد "حمدي" أنه بعد اثبات التسمم الكبدي يجب سحب العقار المشتبه به فورًا وتحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى دخول مستشفى أو رعاية، مشيرًا إلى أن بعض الحالات التي يؤدي التسمم فيها إلى فشل كبدي قد تحتاج إلى زراعة الكبد.

نصائح وقائية

لتجنب احتمالية الإصابة بتسمم الكبد قدر الإمكان، قدم "حمدي" عدد من النصائح الوقائية، نوضحها فيما يلي:

- تقييم وظائف الكبد قبل استخدام أي عقار معروف أنه قد يسبب تسمم كبدي.

- متابعة وظائف الكبد أثناء وبعد العلاج.

- الامتناع عن إضافة أي أدوية إلى ما يصفه الطبيب لتجنب ما يسمى التفاعلات الدوائية السلبية.

- عدم تناول أشياء مجهولة المصدر أو أدوية بدون وصفة طبية.

- تجنب الخمور والمشروبات الكحولية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية