أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء أكثر عُرضة لارتفاع حموضة الدم.. إليك الأعراض والعلاج

07:19 م الثلاثاء 01 يناير 2019
هؤلاء أكثر عُرضة لارتفاع حموضة الدم.. إليك الأعراض والعلاج

كشف عن حموضة الدم

كتبت- أسماء أبو بكر

التوازن في مستوى حموضة الدم يحافظ على صحة الجسم، إلا أن ارتفاعها عن المعدل الطبيعي يسبب العديد من المشاكل الصحية وربما يُعرض المريض لبعض المضاعفات، لذلك يُنصح الأشخاص الأكثر عُرضة لارتفاع حموضة الدم بزيارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض الأولية.

الأكثر عُرضة

ارتفاع حموضة الدم يرتبط ببعض المشاكل الصحية في الغالب، قالت الدكتورة رشا شافعي، استشاري أمراض الباطنة العامة والكلى وأستاذ مساعد بجامعة الإسكندرية، إن هناك أشخاص أكثر عُرضة مقارنة بغيرهم لارتفاع حموضة الدم، هم:

- مرضى الكلى: سواء من يعانوا من قصور مزمن في الكلى أو الفشل الكلوي.

- مرضى السكر، خاصة الذين لا يهتمون بضبط مستواه في الدم، لأنهم يكونوا عُرضة لارتفاع الكيتونات في الدم، الأمر الذي يزيد حموضته.

- من تعرضوا لتسمم ببعض الأدوية أو المبيدات الحشرية.

- الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الكحوليات (كالتي تحتوي على مادة الميثيل)، وغالبًا يكونوا عُرضة لارتفاع شديد في حموضة الدم وضمور في عصب العين.

اتفقت الدكتورة هالة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والدم بجامعة عين شمس، في أن مرضى الفشل الكلوي والسكر أكثر عُرضة لارتفاع حموضة الدم، مضيفة أن ممارسة الرياضات العنيفة أو التي تتطلب بذل مجهود كبير جدًا يزيد من حموضة الدم، وفي حالات أخرى ترتبط بمشاكل في التنفس أو التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا:انتبه.. 6 عادات خاطئة تزيد من تجلط الدم

أعراض ومضاعفات

ارتفاع حموضة الدم يصاحبه انخفاض شديد في ضغط الدم، ويشعر المريض بهبوط وإعياء، بالإضافة إلى أنه يعاني من (زغطة) مستمرة، وفي الحالات الشديدة يصل الأمر إلى فقدان الوعي، هذا ما ذكرته شافعي، مضيفة أن ارتفاع حموضة الدم قد يُعرض مريض السكر لفقدان الوعي أو الإصابة بالغيبوبة السكرية.

التشخيص

تشخيص ارتفاع حموضة الدم يعتمد بشكل أساسي على تحليل الغازات بالدم، أوضحت استشاري أمراض الباطنة العامة والكلى أنه عند إجراء هذا التحليل يتم أخذ عينة شريانية لقياس نسبة بيكربونات الدم فيها وقياس مستوى ثاني أكسيد الكربون.

وسائل علاجية

وفقًا لشافعي، فإن علاج ارتفاع حموضة الدم يختلف من حالة لأخرى، فمثلًا بعض مرضى الكلى يحتاجوا إلى تناول كبسولات بيكربونات صوديوم التي تساعد في معادلة حموضة الدم، بالإضافة إلى تناول أدوية أخرى في حالة ارتفاع البوتاسيوم، وأنبولات كالسيوم يأخذها المريض عن طريق الوريد.

تابعت شافعي، في حالة عدم الاستجابة للأدوية لابد من وضع المريض تحت المتابعة ويُفضل حجزه بالمستشفى، وفي حالات الحموضة الشديدة لابد من اللجوء إلى غسيل الكلى، خاصة إذا كان معدل البيكربونات في الدم 10 أو أقل.

شددت شافعي، على ضرورة الالتزام بأدوية السكر واتباع تعليمات الطبيب المعالج في حالة الإصابة به، لتجنب ارتفاع حموضة الدم ومن ثم تجنب المشاكل والمضاعفات المصاحبة له، مؤكدة أن العلاج في هذه الحالة يعتمد على ضبط مستوى السكر في الدم بجانب الوسائل العلاجية المساعدة.

أكدت حمدي، أن علاج ارتفاع حموضة الدم يعتمد بشكل أساسي على معرفة السبب الرئيسي له ثم علاجه، مشيرة إلى أن بعض الحالات تستدعي الحجز في الرعاية المركزة، خاصة الحالات الشديدة، أما الحالات التي يرتبط فيها بممارسة رياضة عنيفة مثلًا غالبًا تقل حموضة الدم تلقائيًا.

اقرأ أيضًا:نصائح ضرورية لوقاية حديثي الولادة من تسمم الدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية