الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لمرضى السكري.. 4 رياضات ضرورية لصحتك

04:49 م الإثنين 21 يناير 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لمدة 30 دقيقة يوميا على الأقل على الحفاظ على الوزن ومستويات السكر بالدم، والوقاية من المشكلات المرتبطة بالسكري.

مساحة إعلانية

وهناك بعض الرياضات التي يفضل أن يمارسها مريض السكري للتحكم في المرض والحصول على لياقة بدنية مناسبة، وفقا لما نشره موقع "prevention"نستعرضها فيما يلي:

مساحة إعلانية

1-المشي

يعد المشي أسهل طريقة لحرق السعرات الحرارية والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة بالجسم ومنع تكون الجلوكوز الزائد في الدم أو ارتفاع معدلاته، لذا يمكن البدء بالمشي 30 دقيقة في البداية، ثم زيادة 5 دقائق إضافية كل 2-3 أسابيع، حتى تصل إجمالي دقائق المشي من 45-60 دقيقة يوميا، ويعتبر المشي لمدة 15 دقيقة بعد كل وجبة فعالا لانخفاض سكر الدم.

2-اليوجا

تساعد اليوجا والتحكم في التنفس وحركات شد وفرد الجسم على خفض معدلات الضغط العصبي، حيث يؤدي ارتفاع هرمونات الضغط مثل هرمون الكورتيزول إلى رفع سكر الدم، وبالتالي يراعى الذهاب إلى المراكز المخصصة لممارسة اليوجا، والبدء في ذلك تحت يد المدرب المختص.

اقرأ أيضا: لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟.. إرشادات تفيده

3-تمارين المقاومة

كلما زادت العضلات قوة، زاد ضبط معدلات الجلوكوز في الدم، حيث تحرق أنسجة العضلات مزيد من السعرات مقارنة بالدهون، لذا كلما امتلك الشخص عضلات أكثر، كان من السهل التحكم في الوزن، ويراعى أن يمارس مرضى السكري بعض تمارين المقاومة.

4-السباحة

تعزز السباحة لمدة 30 دقيقة من 3-4 مرات أسبوعيا من حرق السعرات الحرارية والاستمتاع بمستويات منضبطة للسكر، وإذا كان مريض السكرى يعاني من مضاعفات المرض مثل اعتلال الأعصاب الذي يمكن أن يسبب ألم عند المشي، فإن السباحة تعد الرياضة الأفضل، لكن عليه ارتداء حذاء المياه للتحرك بحرية والحماية من أي خدش أو جرح قد يسبب عدوى.

 

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو