الكركديه لن يفيدك.. أطباء يقدمون نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

05:53 م السبت 12 أكتوبر 2019
الكركديه لن يفيدك.. أطباء يقدمون نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

الضغط المرتفع 3

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتقد بعض مرضى الضغط المرتفع أن أفضل طريقة لخفضه عند ارتفاعه بشكل كبير ومفاجئ هو تناول كوب من الكركديه ظانين أنه يساعد في خفضه فورا ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا.

تناول الكركديه لا يفيد في حال تناوله عند ارتفاع الضغط بشكل كبير، وهذا ما أكده الدكتور وليد عباس، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، موضحًا أنه يساهم في خفض الضغط ولكن على المدى البعيد، حتى أنه قد يقي من ارتفاعه خاصة عند المواظبة على تناوله إلى جانب الأدوية.

وأوضح عباس، أن الكركدية من المشروبات الغنية بالبوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي تساعد على خفض ضغط الدم، لأنه يعمل على توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، فضلا عن أنه يقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم لأنه طارد للسوائل.

واتفق معه الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، مضيفا أن الكركديه غنى بالبوتاسيوم، ويساهم في تقوية عضلة القلب، وبالتالي يعمل على تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم من خلال الشرايين، وتوصيله إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير، كما أنه يمنح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته، وبالتالي فهو يفيد صحة القلب أيضا ما يساهم في تحسين ضغط الدم.

اقرأ أيضا: البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

ونصح الدكتور وليد عباس بتناول نصف قرص كابوتن تحت اللسان، لخفض ضغط الدم حال ارتفاعه إلى معدلات كبيرة، وإذا لم يتحسن الوضع بعد مرور ساعتين، فمن الأفضل تناول النصف الآخر من القرص، مؤكدًا أن ذلك لا يجب أن يتم دون استشارة طبيب، وإذا كان مرتفعًا للغاية، فيفضل اللجوء إلى حقنة لازكس في العضل لدورها في خفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا: لمرضى الضغط المرتفع.. إسعافات أولية للسيطرة عليه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية