خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

10:46 م الجمعة 05 أكتوبر 2018
البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

قلب

كتبت- حسناء الشيمي

البوتاسيوم من المعادن المهمة للجسم خاصة أنه يتحد مع الصوديوم ليساعد على توازن الماء والأملاح في الدم، بالإضافة إلى أنه مفيد للقلب، فماذا يحدث عند اضطرابه؟

قال الدكتور محمد نصر أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن البوتاسيوم يلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلات القلب، ما يساهم في تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير.

وأضاف "نصر" أن البوتاسيوم يساهم في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، كما أنه يحافظ على ضغط الدم ويساعد الشرايين على مرونتها، ما يسهل عملها ويحمي من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم إذ يعد طارد للسوائل، مشير إلى أهمية البوتاسيوم في منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

أكد أستاذ القلب أن كل هذا لا يعني الإفراط في تناوله، موضحًا أن زيادة البوتاسيوم في الدم قد تؤدي إلى اختلال في كهرباء القلب، واضطرابات في ضرباته والتعرض لأزمات قلبية، بالإضافة إلى أنه يتسبب في توقف القلب تمامًا إذا زاد بنسبة كبيرة، وأيضًا نقصه يتسبب في تعرض القلب لذبذبة بطينية ويتوقف تمامًا.

أوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن النسبة التي يحتاجها الفرد من البوتاسيوم تتراوح ما بين 2: 4 جرام للجسم، إذا لم يكن الشخص يعاني من مشاكل في الكلى، أو انخفاض في ضغط الدم، موضحًا أنه إذا كان يعاني من هذه المشاكل فالأفضل هو استشارة الطبيب لتحديد ما يحتاجه منه.

تتعدد مصادر البوتاسيوم ويوجد في أغلب الفواكه كالموز، البرتقال، الكنتالوب، الشمام، والخضروات خاصة الورقية كالسبانخ، الجرجير، البقدونس، الخبيزة، وأيضًا الخيار والجزر، كما يوجد في المكسرات، والفواكه المجففة، الزبادي، اللحوم، الأسماك.

صحتك النفسية والجنسية