أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهم مناسب لعمرك؟.. 4 رياضات تخفض ضغط الدم

10:54 م الأحد 13 أكتوبر 2019
أيهم مناسب لعمرك؟.. 4 رياضات تخفض ضغط الدم

ممارسة الرياضة يخفض ضغط الدم

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى بعض الأعراض والآثار الجانبية التي تظهر في بعض الأحيان.

الحفاظ على تناول نظام غذائي خالي من الأملاح ويحتوي على كمية كبيرة من شرب الماء أمر ضروري للحفاظ على ضغط الدم وتجنب الضغط المرتفع والأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي في بعض الأحيان لذلك يجب الحرص على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday health".

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بضغط الدم المرتفع لذلك فمن الضروري ممارسة الرياضة باستمرار، لأنها تساعد في خفض ضغط الدم، وذلك بنتيجة أكبر من الأدوية كما تزيد التمارين الرياضية من كفاءة القلب ومرونة الأوردة.

تمارين رياضية لخفض ضغط الدم

1- السباحة

تعتبر السباحة من الرياضات الجيدة ومنخفضة التأثير من أمراض القلب خاصة عند كبار السن حيث أثبتت إحدى الدراسات أن السباحة قللت من ضغط الدم الإنقباضي عند الأطفال وكبار السن بمعدل حوالي 9 نقاط، وذلك بعد ممارسة السباحة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد صحية للسباحة.. منها حرق السعرات الحرارية

2- المشي

يعاني الكثير من الأشخاص من الخوف من ممارسة التمارين الرياضية خاصة المشي بالرغم من أن الدراسات أثبتت أن المشي السريع المعتدل والكثافة القوية يساعد في خفض ضغط الدم وخفض معدل الكوليسترول في الدم وخفض مخاطر مرض السكري.

3- ركوب الدراجات

من الضروري الاعتماد على رياضة ركوب الدراجات حيث أن ممارستها لمدة 30 إلى 35 دقيقة يساعد على ضخ الدم في القلب، وبالتالي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وبيجب ممارستها عند كبار السن بشكل خاص حيث تقلل من الإصابة بالسمنة وتخفض نسبة الجلوكوز في الدم.

4- ممارسة التمارين العضلية

تعتبر صالات الألعاب الرياضية من أفضل الأماكن التي يفضل الذهاب إليها خاصة لمرضى الضغط المرتفع، لأنها تحتوي على العديد من أجهزة تدريب القلب والقوة حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الدورة الدموية في الجسم وعدد العضلات، كما أنها آمنة على كبار السن بشكل كبير وبالتالي فهي تخفض ضغط الدم، وتساعد في التخلص من الوزن الزائد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية