أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أمراض تهدد مرضى السكري.. نصائح للوقاية منها

08:30 م الخميس 03 أكتوبر 2019
10 أمراض تهدد مرضى السكري.. نصائح للوقاية منها

السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب من المصابين به اتباع نظام غذائي صحي، هذا بالإضافة إلى تناول الأدوية المعالجة له في موعدها، مع الاهتمام بقياس نسبة السكر بالدم بصورة دورية، لأن إهمال هذه الأمور قد يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة.

يقول الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، إن إهمال التعامل مع مرض السكري لفترة طويلة يهدد المريض بمضاعفات خطيرة، لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم يؤدي إلى خشونة جدار الداخلي المبطن للشرايين، خاصة الشريان التاجي، ومع تكون الجلطات بداخلها نتيجة ترسب الصفائح الدموية، يحدث خلل بعملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، وذلك لتعرضها للانسداد.

1- ارتشاح الشبكية

ويتفق معه الدكتور أسامة فلي، استشاري طب وجراحات العيون، مؤكدًا أن عدم انتظام السكري يتسبب في اعتلال الأوعية والأوردة الدموية المغذية للشبكية، خاصة الأوعية المبطنة لها، فمع ترسب الصفائح الدموية بداخلها يزداد خطر الإصابة بارتشاح الشبكية، الذي يتسبب في ضعف النظر.

2- التهابات اللثة ومشاكل الأسنان

ويؤكد الدكتور محمد البحراوي، أستاذ طب الفم وعلاج اللثة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة وعدم السيطرة عليه بالأدوية، يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بالجسم، الأمر الذي يزيد من صعوبة السيطرة على البكتيريا الموجودة بالفم، ما يؤدي إلى الإصابة بتسوس وتآكل الأسنان والتهابات اللثة.

3- جفاف الجلد

وتضيف الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أن ارتفاع نسبة السكر بالدم يجعل الجسم يفقد نسبة كبيرة من السوائل عن طريق البول، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، الذي يصاحبه الالتهابات الجلدية والرغبة في الحكة.

4- النوبات القلبية

ويوضح محمد عزيز، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن التصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم، يؤدي إلى حدوث خلل بعملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- الإسهال

ويشير الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، إلى أن الجهاز الهضمي من أعضاء الجسم التي تتضرر من ارتفاع نسبة السكر بالدم، الذي يتسبب في الإصابة ببعض الإفرازات المخاطية التي تهدد المعدة ببكتيريا خطيرة، تزيد من خطر التعرض للإسهال بصورة مستمرة.

6- تليف الكبد

ويشدد الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، على خطورة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لأنه يتسبب في الإصابة بمتلازمة مقاومة للإنسولين، فيقوم الجسم بتخزين السكر الزائد عن حاجته بخلايا الكبد على هيئة دهون، مما يزيد من خطر التعرض لمرض الكبد الدهني، وإذا لم يعالج فور اكتشافه، سوف يحدث تليف للكبد.

7- اعتلال الكلية السكري

يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مستمرة في ارتفاع ضغط الدم، الذي يتسبب في وصول الدم المحمل بالأكسجين بكميات كبيرة إلى الكلى، وفي هذه الحالة يحدث انقباض للأوعية الدموية لحماية نفسها، ما يزيد من خطر الإصابة باعتلال الكلية السكري الذي يسبب تليف أنسجة الكلى، وبالتالي يتراجع أدائها في إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، وفقًا للدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بكلية طب قصر العيني.

8- التهابات مجرى البول

ويضيف صلاح أن عدم الاهتمام بتناول الأدوية التي تساهم في خفض نسبة السكر بالدم في حالة ارتفاعه، يؤدي إلى تراكم السكر في في مجرى البول، الأمر الذي يجعله بيئة جاذبة لنمو البكتيريا والفطريات، ما يعرضه لخطر الإصابة بالالتهابات.

9- القدم السكري

ارتفاع نسبة السكر بالدم يتسبب في ضعف الشعيرات الدموية المغذية للأعصاب، ما يعرض الأعصاب الطرفية الحساسية للتلف، فيصاب مريض السكري بما يسمى بالقدم السكري، بحسب ما ذكر على لسان الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بالمعهد القومي للسكر.

10- التهاب الاعصاب الطرفية

ويؤكد الخولي أن مريض السكري يشعر بتنميل الأطراف ووخز في القدم مع تغير لونها إلى الأزرق، وذلك لعدم وصول الدم المحمل بالأكسجين إليها، بسبب ضبق الشرايين والأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يتسبب في تورمها، فضلًا عن الشعور بآلامٍ شديدة بها، وصعوبة التئام الجروح التي تصيبها، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة منها.

طرق الوقاية من الأمراض السابقة

قدم الأطباء روشتة وقائية لمرضى السكري، للتقليل من فرص الإصابة بالأمراض السابقة:

- ضبط معدلات السكر بالدم، بالمواظبة على تناول أدوية السكري في موعدها.

- شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، لتحسين عملية تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضة الخفيفة، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

- ضبط مستوى الكوليسترول في الدم، لتجنب الاصابة بتصلب الشرايين الناتج عن ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية.

- اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.

- إجراء تحليل سكر تراكمي كل ثلاثة أشهر، لضمان عدم الإصابة بأي مضاعفات.

- فحص قاع عين سنويَا.

- فحص أنسجة الفم والأسنان كل 6 أشهر.

- عمل صورة دم كاملة كل 6 أشهر.

- تحليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

- تحليل البول ووظائف الكلى سنويَا.

- تحليل وظائف كبد سنويًا.

- رسم قلب سنويًا.

- تحليل الزلال المجهري.

ولمزيد من المعلومات عن مرض السكري اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية