أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يشرح أسباب الإصابة بالقدم السكري وطرق علاجه

10:42 م الجمعة 20 سبتمبر 2019
طبيب يشرح أسباب الإصابة بالقدم السكري وطرق علاجه

القدم السكري

كتب- أحمد كُريّم:

يعتبر مرضى السكري من ضمن أكثر الفئات المعرضة للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، ومن بينها القدم السكري الذي قد يؤدي إلى بتر القدم.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أنواع الإصابة بالقدم السكري، وطرق العلاج المختلفة.

يقول الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة إن هناك نوعين من الإصابة بالقدم السكرى، هما:

- النوع الأول وينتج عن التهابات على سطح الجلد، أو القرح نتيجة خشونة الجلد بالقدمين، أو بسبب حدوث قرحة عصبية نتيجة التهاب الأعصاب.

- النوع الثاني، وينتج عن إصابات سببها قصور شرايين القدم.

ويضيف الدالي أن التعامل الطبي مع القدم السكري يختلف من حالة إلى أخرى، موضحًا أن هناك أنواع للغيارات للقدم السكري تساعد على علاجها وهي:

1- الغيار التقليدي، وهو عبارة عن التغيير بالشاش والقطن واستخدام محلول الملح و البيتادين لتطهير الجرح.

2- الغيارات الماصة، وتستخدم فى الجروح ذات الإفرازات الكثيفة، وتستخدم كغيارات ثانوية مع أنواع الغيارات الأخرى، ومن أمثلتها الشاش القطني الماص.

3- الغيارات الحديثة، مثل غيارات اللاجينات حيث تستخدم فى الجروح ذات الإفرازات الكثيفة عند ملامستها للجرح تكون طبقة من الجل، و تستخدم كغيارات ثانوية مع أنواع الغيارات الأخرى، ومن أمثلتها الجيسات، وغيارات الهيدروجيل فمنها ماهو ماص للإفرازات ومنها ما هو مرطب للجروح حسب رطوبة الجرح ومن أمثلتها أكتيفورم.

4- علاج الجروح بالضغط السالب أو بالشفط، وهي تقنية تستخدم في علاج أنواع متعددة من الجروح، حيث يتم الغيار على الجرح بمواد معينة ويحكم إغلاق الجرح ويتم توصيل الجرح إلى جهاز شفط عن طريق وصلة أنبوبية حيث يتعرض الجرح لضغط سلبي وقوة شفط من الجهاز ويتم شفط الإفرازات من الجرح أولًا بأول والمساعدة في تكوين نسيج صحي ملائم، ويتم تغيير الغيار ثلاث مرات أسبوعيًا.

ويؤكد أن هناك عدد من الأسباب للإصابة بالقدم السكري وهي:

- اعتلال الاعصاب السكري.

- قد يتسبب مرض السكري مع مرور الوقت في حدوث خلل في الأعصاب، فيفقد المريض الإحساس بأطرافه.

- ارتفاع ضغط الدم.

- أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

ويؤدي هذا المرض إلى ترسب الرواسب الدهنية خارج الدماغ والقلب، فيؤثر على الأوعية الدموية المؤدية من وإلى الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، وتؤدي قلة تدفق الدم إلى سرعة انتقال العدوى وبطء شفاء الجروح والألم، وارتفاع الكوليسترول في الدم.

أقرأ ايضًا: 6 علامات تنذرك بالقدم السكري.. إليك طرق الوقاية منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية