لمرضى السكري.. 6 نصائح ليلية تمنع انخفاض السكر أثناء النوم

09:59 م الإثنين 07 أكتوبر 2019
لمرضى السكري.. 6 نصائح ليلية تمنع انخفاض السكر أثناء النوم

انخفاض السكر أثناء النوم

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعاني بعض المصابين بمرض السكري من انخفاض نسبة السكر بالدم ليلًا، الأمر الذي يجعلهم لا يستطيعون النوم بسبب الصداع المصاحب لهذا الاضطراب، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح لمنع انخفاض نسبة السكر بالدم مساءً، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- لا تتجاهل وجبة العشاء

يعد تخطي وجبة العشاء أحد أسباب انخفاض نسبة السكر بالدم عند مرضى السكري، لذا يجب الحرص على تناولها قبل الخلود إلى النوم بساعة تقريبًا، بحيث تكون متكاملة العناصر الغذائية.

2- عدم ممارسة الرياضة ليلًا

يجب على مرضى السكري تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل الخلود إلى النوم مباشرة، لأن هذه العادة قد تتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم.

لذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة قبل الخلود إلى النوم بساعتين تقريبًا، وإذا لاحظ مريض السكري بأن مستوى السكر بالدم أقل من 100 ملج / ديسيلتر بعد الانتهاء من التمرين، فمن الأفضل أن يقوم بمضاعفة الأطعمة في وجبة العشاء.

3- تجنب الكحوليات قبل النوم

يزيد استهلاك الكحول من خطر انخفاض نسبة السكر بالدم عند مرضى السكري، لذلك يجب عدم تناول المشروبات الكحولية قبل الخلود إلى النوم، لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: أبرزها الجوع والعرق.. 9 أعراض تنذرك بانخفاض سكر الدم

4- فحص السكر قبل النوم

يجب على مرضى السكري، سواء النوع الأول أو الثاني، فحص السكر قبل التوجه إلى السرير، للتأكد من أنهم لن يتعرضون لانخفاض مفاجئ في نسبة السكر بالدم أثناء النوم.

وإذا كانت القراءات تشير إلى انخفاض نسبة السكر بالدم، فلا بد من تناول وجبة خفيفة قبل النوم، وفي حالة استخدام الإنسولين، يجب التقليل من الجرعة بعد استشارة الطبيب المختص.

7- معرفة علامات انخفاض السكر بالدم

إذا لم تكن تمتلك جهاز للقياس السكر بالمنزل، فيجب عليك الاستفسار من طبيبك المعالج عن الأعراض المصاحبة لانخفاض نسبة السكر بالدم، حتى تستطيع السيطرة على الأمر باتباع النصائح السابقة قبل أن تتفاقم حالتك، وأبرزها:

- الارتجاف.

- التعرق.

- الارتباك.

- الصداع.

- فقدان التوازن.

- الاستيقاظ من النوم ليلًا.

6- تناول العصير

إذا كان مريض السكري يعاني من الاستيقاظ ليلًا بشكل متكرر نتيجة انخفاض السكر في الدم، فيجب عليه أن يضع بجانب السرير كوبًا من العصير المحلى بقليل من السكر، ليتناوله عند الشعور بالأعراض السابقة، لرفع نسبة السكر بالدم إلى مستواه الطبيعي.

قد يهمك: ما تأثير النوم عند انخفاض مستوى السكر على المريض؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية