أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الجوع والعرق.. 9 أعراض تنذرك بانخفاض سكر الدم

03:38 م الأربعاء 28 أغسطس 2019
أبرزها الجوع والعرق.. 9 أعراض تنذرك بانخفاض سكر الدم

9 أعراض تنذرك بانخفاض سكر الدم

كتبت- نورهان الصباغ:

يعتبر مرض السكري من ضمن الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى اتباع نظام حياتي صحي للوقاية من المضاعفات والأعراض التي قد تحدث بسببه.

ويؤدي السكري إلى اضطراب نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وهو ما يؤثر سليًا على الصحة العامة للإنسان، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز 9 أعراض تظهر على الجسم عند انخفاض معدل سكر الجلوكوز في الدم، وذلك وفقًا لموقع "Every day health".

1- الجوع الشديد

يعد الشعور بالجوع الشديد رغم من تناول الوجبات، دليلًا على انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بتناول ما بين 15 إلى 20 جرام من السكر والكربوهيدرات، وبين 40 و 65 جم في كل وجبة أساسية، أو تناول ملعقتين كبيرتين من الزبيب أو قطع من الفاكهة، لتعويض نقص السكر، وذلك بحسب جمعية السكري الأمريكية.

2- التعرق

يشعر بعض الأشخاص بالتعرق الشديد، بغض النظر عن درجة حرارة الطقس، وتعتبر تلك الحالة دليلًا على انخفاض السكر في الدم الذي يؤدي لعدم قدرة الجهاز العصبي اللاإرادي على التحكم في العرق.

اقرأ أيضًا:لمرضى السكري.. 8 نصائح تحميك من مخاطر الطقس الحار

3- الدوار

يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى الشعور بالدوخة والإغماء، وينصح الأطباء بالجلوس أو الاستلقاء على السرير، عند الشعور بهذه الأعراض.

4- اهتزاز الجسم

يختل الجهاز العصبي المركزي عندما تكون مستويات الجلوكوز غير متوازنة، أو منخفضة، ما يؤدي إلى اهتزاز الجسم وعدم قدرة الشخص على التركيز.

5- مشاعر القلق

عندما تنخفض مستويات الجلوكوز، تفرز الغدد الكظرية هرمون الأدرينالين بنسب كبيرة، ما يسبب الإحساس بمشاعر التوتر والقلق.

6- التلعثم

يمكن أن يتسبب نقص مستوى السكر، في تغيير الصوت، والتلعثم عند الحديث، بسبب احتياج الجسم إلى المزيد من السكر، اللازم لنشاط الدورة الدموية.

7- اضطرابات النوم

ينخفض السكر في الدم عادة ليلًا، ويتسبب ذلك في ظهور بعض أعراض اضطرابات النوم، مثل: التعرق ورؤية الكوابيس والصراخ والارتباك عند الاستيقاظ، وينصح الأطباء بتناول وجبة خفيفة في العشاء لتجنب تلك الأعراض.

8- مشكلات في الرؤية

يتسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم، في الإصابة بضعف في النظر، وتغيرات في الرؤية لتصبح ضبابية.

قد يهمك:قد يصيبك بالعمى.. 7 علامات تنذرك بارتفاع سكر الدم

9- أعراض نفسية

يظهر على الشخص أعراض نفسية عديدة عند نقص السكر في الدم، وأبرزها:

- الغضب غير العقلاني.

- البكاء الهستيري.

- الرغبة في الوحدة.

- تقلبات المزاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية