أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكري وفاته..كيف أنهى سرطان القولون حياة عامر منيب؟

12:25 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2019
 في ذكري وفاته..كيف أنهى سرطان القولون حياة عامر منيب؟

عامر منيب

كتبت - حسناء الشيمي:

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان عامر منيب الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 48 عامًا، بعد صراع مع سرطان القولون، استمر لمدة عامين، حتى تدهورت صحته بشكل كبير وأصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية، ودخل في غيبوبة كاملة قبل الوفاة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن مرض "الغواص"، وفقًا للدكتور جمال عميرة، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، ورئيس جمعية جراحة الأورام.

عوامل الإصابة بسرطان القولون

وتتعدد العوامل المسببة للإصابة بسرطان القولون وتتضمن:

  • وجود عوامل وراثية أو تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • وجود خلل في الجينات تسبب في تحور الخلايا السرطانية الموجودة في القولون.
  • الإصابة بالتهابات القولون التقرحي.
  • وجود زوائد قولونية في القولون.

علامات منذرة بسرطان القولون

وأكد عميرة أن العلامات التي تنذر بالإصابة بسرطان القولون، تتشابه مع مشاكل القولون الأخرى، وذلك من خلال التعرض لنوبات مختلفة من الإسهال والإمساك، ولكن يصاحبها أعراض محددة هي:

  • الإصابة بأنيميا نقص الحديد.
  • وجود دم ومخاط في البراز.
  • وجود انسداد معوي.
  • فقدان ملحوظ في الوزن.

اقرأ أيضًا: لماذا يؤدي السرطان إلى الوفاة؟.. إليك السبب الطبي

تشخيص سرطان القولون

يعتمد تشخيص سرطان القولون على متابعة الأعراض التي يعاني منها المريض، مع عمل أشعة مقطعية على القولون، والفحص باستخدام منظار القولون، فضلًا عن أخذ عينة من القولون وفحصها للتعرف على وجود الورم السرطاني من عدمه.

لماذا يسبب سرطان القولون هبوط الدورة الدموية؟

أوضح الدكتور عمرو عطية، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن سرطان القولون يستحوذ على العضو المصاب ويعيقه عن أداء وظيفته، خاصة أن الخلايا السرطانية تتغذى على الغذاء المخصص للخلايا البشرية، كما تفرز بعض المواد الضارة التي تصل إلى باقي أعضاء الجسم وتُؤثر على أدائها للوظائف الحيوية.

ويسبب سرطان القولون هبوطًا حادًا في الدورة الدموية، لأنه يتسبب في نزيف داخلي في الجسم يؤدي لهبوط الدورة الدموية التي تسبب الوفاة.

وبشكل عام يسبب سرطان القولون الوفاة، لأنه يؤدي إلى انسداد معوي يُحدث فقدان المريض القدرة على تناول الطعام، وعدم القدرة على الإخراج، فضلًا عن الشعور بالاختناق.

قد يهمك: علاج سرطان القولون يختلف باختلاف مراحله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية