يسبب ارتفاع الضغط الخبيث.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في تناول الملح

10:31 ص الأربعاء 27 نوفمبر 2019
يسبب ارتفاع الضغط الخبيث.. أضرار لا تتوقعها للإفراط في تناول الملح

الماء الدافئ والملح

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

"إحذر الأبيضين الملح والسكر" يردد كثير من الأشخاص العبارة السابقة لكنة نسبة قليلة منهم تتبعها، دون إدراك للتأثيرات الصحية السلبية للإفراط في تناول الملح والسكر.

وقد يسبب الإفراط في تناول الملح بشكل خاص إلى الإصابة بالعديد من الأمراض منها ارتفاع الضغط والسكري والسمنة وأمراض القلب، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي المخاطر التي يسببها الإفراط في تناول الملح على صحة الإنسان، وذلك بحسب الدكتور جمال شعبان عميد المعهد القومي للقلب السابق.

ويؤكد "شعبان" أن جمعية القلب الأمريكية توصي بتناول ملعقة شاي صغيرة من الملح فقط يوميًا، موضحًا أن الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى:

- زيادة نسبة الملح تسبب احتباس الماء بالجسم، ما يسبب مضاعفات صحية لمرضي قصور القلب وقد يتطلب الأمر تناول العقاقير المدرة للبول لتساعدهم علي التخلص من السوائل و الصوديوم الزائد في الجسم.

- ينتج عن زيادة تناول الأملاح في الطعام ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

ويوضح شعبان الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الخبيث، وهو ارتفاع ضغط الدم بصورة شديدة وبشكل مفاجئ وسريع، بحيث تكون قراءة ضغط الدم (ضغط الدم الانبساطي) المنخفض، والذي هو عادة حوالي 80 مم زئبق، تبلغ ما فوق 130 مم زئبق، والانقباضي يصل فوق ال 190 وأحيانًا 200، مؤكدًا أنه في هذه الحالة يجب على مريض ضغط الدم العالى الذهاب لأقرب مستشفى لاستشارة الطبيب المتخصص فورًا.

ويشير العميد السابق لمعهد القلب إلى أن على مريض ضغط الدم المرتفع بحاجة إلى متابعة مستوى ضغط دمه بشكل مستمر، بقياسه كل يومين لحماية نفسه من مشاكل الضغط العالى أو المنخفض، إذ أن ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى حمل كبير على القلب المختص بضخ الدم لشرايين الجسم وعلى المدى البعيد ممكن يتسبب فى فشل عضلة القلب والوفاة بسبب السكتة الدماغية أو الفشل الكلوى.

ويؤكد أن ضغط الدم المنخفض له أضراره لأن ذلك يعني أنه لا يوجد دم كافي، ليصل إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن الممكن أن يدمر جزء من المخ أو كل المخ، ويظهر على المريض فى شكل دوخة وإرهاق وضعف عام وقد يؤدي إلى فقدان الوعى.

أقرأ أيضًا: دراسة تحذر من الملح: الإفراط فيه يسبب الخرف

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية