أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر من الملح: الإفراط فيه يسبب الخرف

10:39 ص الإثنين 28 أكتوبر 2019
دراسة تحذر من الملح: الإفراط فيه يسبب الخرف

الملح

كتب- أحمد كُريّم:

يعتاد بعض الأشخاص على إضافة نسبة كبيرة من الملح عند تحضير الطعام، على الرغم من تحذيرات الأطباء من المضاعفات الصحية التي تلحق بالجسم عند الإفراط في تناوله.

ووفقّا لموقع "Medicalnewstoday"، أشارت بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المملحة قد يؤدي إلى الإصابة بالخرف، نتيجة حدوث خلل بمستويات بروتين تاو الموجود في أنسجة الدماغ البشري.

ولمعرفة "كيف يسبب الملح الإصابة بالخرف؟"، قام عدد من الباحثين بإطعام مجموعة من الفئران الأطعمة المالحة لمدة تتراوح من 4 أسابيع إلى 36 أسبوع.

وبعد فحص أدمغة عينة الدراسة، تبين للباحثين أن الملح تسبب في زيادة نسبة برويتن تاو عن المعدل الطبيعي في أنسجة الدماغ، الأمر الذي جعلهم لا يستطيعون تذكر المسارات في اختبارات المتاهة، وهذا يشير إلى إصابتهم بالخرف وألزهايمر.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف علاقة بين الإكثار في تناول الملح والخرف

ومن جانبه، يقول الدكتور جوزيبي فاراكو، أستاذ مساعد في علم الأعصاب والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، إن الإفراط في تناول الملح يرتبط بشكل أو بآخر بضعف وظائف الأوعية الدموية الدماغية، لأنه يقلل من إنتاج خلايا الدماغ لأكسيد الينتريك المسئول عن توسيع الأوعية الدموية، للسماح بالدم المحمل بالأكسجين للتدفق إلى المخ، ومع انخفاض مستوياته بالجسم، تقل تغذية الدموية للدماغ، ما يؤدي إلى الإصابة بالخرف.

وأكد مؤلف الدراسة أن نقص أكسيد النيتريك ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بالخرف، لأن زيادة نسبة بروتين تاو بالدماغ عند الإفراط في تناول الملح تزيد من خطر التعرض لهذا المرض.

قد يهمك: الإكثار من الملح يهدد صحتك بهذه المخاطر.. إليك الكميات المسموحة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية