أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أمراض تكشف عنها آلام الأسنان.. من بينها السكري

05:03 م السبت 21 ديسمبر 2019
6 أمراض تكشف عنها آلام الأسنان.. من بينها السكري

ألم الأسنان

كتب: كريم حسن

مشاكل الأسنان من الأمراض التي تسبب آلامًا مبرحة تؤرق المرضى حال الإصابة بها، ولا يشترط عند الشعور بالألم أنه ناتج عن الأسنان فقط، بل من الممكن أن يكون السبب مرتبط ببعض الأمراض الأخرى، فما تلك الأمراض المرتبطة بأوجاع الأسنان؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كيف تؤثر بعض الأمراض على الأسنان وتتسبب في الشعور بالآلام الشديدة، بحسب موقع "Wbmed".

كيف تحدث آلام الأسنان؟

تحدث الأوجاع عند تهيج العصب الموجود في جذر السن أو محيطه نتيجة التهاب الجزء المركزي من الأسنان والمسمى باللب، والذي يحتوي على نهايات عصبية حساسة للغاية تجاه الألم، وتكون العدوى أو التسوس أو الإصابة بالكسر من أكثر أسباب ألم الأسنان شيوعًا، وقد يستمر الألم أيضًا حتى بعد خلع السن المصاب.

وقد يكون الألم في بعض الأحيان نابع من مناطق أخرى مثل مفصل الفك ويشعر المريض بأن الألم ناتج عن سن معين.

كما أن البكتيريا التي تنمو داخل الفم يمكن أن تسهم في الإصابة بأمراض اللثة والتسوس، مع الأخذ في الاعتبار أن أوجاع اللثة أقل ألمًا من الأسنان.

اقرأ أيضًا: منها الفانيليا.. 5 علاجات منزلية تخلصك من آلام الأسنان الحساسة (صور)

الأمراض المسببة لألم الأسنان

هناك بعض الأمراض التي تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بآلام الأسنان حال الإصابة بها، إلا أن المريض قد بشعر بأن السبب يرجع لمشكلة ما ترتبط بالفم والأسنان، ويكون الأمر غير كذلك:

أمراض الأذن

من الممكن أن تؤدي مشاكل الأذن والإصابة ببعض الأمراض الخاصة بها إلى الشعور بآلام الأسنان، حيث أن انسداد الأذن بسبب تراكم الشمع داخلها أو وصول المياه إليها ومن ثم حدوث الالتهابات يجعل المصاب أكثر عرضة للإصابة بآلام الأسنان.

ويشعر المريض حينها بالألم الشديد عند تناول الطعام أو التحدث مع الآخرين وتحريك الفكين، ويزول الألم تممًا بمجرد علاج الأذن المصابة.

الجفاف

يعتبر الجفاف من أكثر المشاكل التي تجعل المصابين به أكثر عرضة للإصابة بتسوس وآلام الأسنان، حيث يؤدي جفاف الفم إلى نقص اللعاب المسؤول عن حماية الفم والأسنان من الأمراض، لأنه يعمل على تنظيف الأسنان والدروس من بقايا الطعام العالقة بها من خلال الأحماض المكونة له.

فغياب دور اللعاب يؤدي إلى تراكم البكتيريا على الأسنان ومن ثم الإصابة بالتسوس، ما يؤدي للشعور بالألم.

قد يهمك: 6 علامات تدل على الإصابة بالجفاف.. إليك طرق الوقاية منه

التهاب الجيوب الأنفية

يعاني الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المتكرر وخاصة في فصل الشتاء من آلام الأسنان، حيث يتسبب انسداد الأنف بالمخاط في الضغط على الفك العلوي للفم ما يؤدي إلى الشعور بآلام الأسنان.

ومن الممكن أن يصاحب تلك الأوجاع الشعور بالصداع أيضًا مع آلام في العين.

مشاكل القلب

تعتبر أمراض القلب من الأمراض المسببة لأوجاع أخرى في الجسم مثل آلام الأسنان، ويتم التأكد من ذلك عند عدم وجود أي سبب يدل على وجود مشكلة متعلقة بالأسنان.

كما أن الشعور بألم مبرح في الأسنان دون وجود سبب ينذر باحتمالية الإصابة بمشكلة في القلب، وقد يكون ذلك بسبب الإصابة بذبحة صدرية.

وقد يصاحب ذلك الألم بعض الأعراض الأخرى مثل الام الصدر ومشاكل التنفس والشعور بالغثيان.

أمراض الجهاز الهضمي

تسبب بعض اضطرابات المعدة في التأثير السلبي على الأسنان، حيث تؤدي إلى الإصابة بتلف مينا الأسنان وتغير لونها إلى الأصفر، مع ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل جفاف الفم واللسان والشعور المتكرر بالعطش.

السكري

يزيد مرض السكري فرص الإصابة بالتهابات اللثة، ما يتسبب في الشعور بآلام الأسنان، نتيجة تلف الأنسجة.

ويستدل على ذلك من خلال ملاحظة وجود نزيف متكرر باللثة.

لذا ينصح عند الشعور بآلام الأسنان الذهاب للطبيب المختص ليحدد ما إذاكان السبب متعلق بالفم أم هناك سبب أخر أدى للإصابة بالألم.

قد يهمك أيضًا: تعاني من السكري؟.. 6 فواكه شتوية تساهم في ضبطه (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية