أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إحداها بمليون دولار.. إليك قائمة بأغلى 10 جراحات بالعالم

05:06 م الإثنين 23 ديسمبر 2019
إحداها بمليون دولار.. إليك قائمة بأغلى 10 جراحات بالعالم

أغلى الجراحات على مستوى العالم

كتبت - ياسمين الصاوي:

تزداد تكلفة بعض العمليات الجراحية حول العالم مقارنة بغيرها، ويتوقف ذلك على طبيعة العملية، ومدى خطورتها، وفترة احتجاز المريض بالمستشفى قبل وبعد الجراحة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأغلى الجراحات التي يتم إجرائها على مستوى العالم، وفقًا لموقع "Health care business tech".

1- عملية زراعة الأمعاء

تعتمد زراعة الأمعاء على استبدال الأنسجة الميتة بأخرى سليمة، وتعتبر واحدة من أغلى العمليات الجراحية، حيث تصل تكلفة الجراحة فقط إلى 800 ألف دولار، بينما تبلغ تكلفة العلاج في مرحلة التعافي لدى المرضى خلال فترة الإقامة بالمستشفى بعد إجراء الجراحة 150 ألف دولار.

shutterstock_128794585

2- عملية زرع قلب ورئة

تعتبر عملية زرع قلب ورئة من الجراحات النادرة والمعقدة التي يتم فيها زراعة عضوين حيويين في آنٍ واحد، وتصل تكلفة الجراحة والمصاريف الإدارية حوالي 800 ألف دولار، ويحتاج المريض إلى الإقامة بالمستشفى 180 يوم قبل إجراء الجراحة، وبالتالي يمكن أن تصل تكلفة الإقامة 170 ألف دولار.

3- عملية زرع قلب

تعد عملية زراعة القلب من الجراحات الخطيرة التي تصل مدة التعافي منها إلى 6 أشهر، وتصل تكلفتها إلى 997 ألف دولار، وتحتاج إلى العديد من الإجراءات، للتأكد من سلامة قلب المتبرع، مع ضرورة اتباع بعض الإرشادات المشددة خلال فترة التعافي.

مفيدة لصحة القلب

4- عملية زرع نخاع العظم

تعتبر من الجراحات الأغلى في العالم، والتي يمكن أن تبلغ تكلفتها حوالي 676 ألف دولار، وتعتمد هذه الجراحة على إيصال الخلايا الجذعية إلى تيار الدم من خلال أنبوب يسمى "القسطار الوريدي المركزي".

عظام

5- عملية زرع الرئة

تحتاج عملية زرع الرئة إلى وقتٍ طويل، حيث يستغرق الأمر فترة للوصول إلى متبرع وإجراء فحوصات معقدة، ثم الخضوع للجراحة، بل ويحتاج المريض لقضاء عدة أيام بالمستشفى، للتعافي بعد العملية، وتصل تكلفة زرع جزء واحد من الرئة حوالي 561 ألف دولار، بينما تبلغ تكلفة زرع الرئتين إلى 797 ألف دولار.

اقرأ أيضًا: في ساعة واحدة.. أطباء يزيلون وحمة كبيرة من وجه طفلة (صور)

الرئة

6- عملية زرع الكبد

من أكثر الجراحات خطورة في العالم، كما تعد واحدة من أغلى العمليات الجراحية، حيث تصل تكلفتها إلى 577 ألف دولار، ويتطلب التعافي منها بعض الوقت.

اطعمة انزيمات الكبد

7- عملية قلب مفتوح

من الجراحات التي تتطلب إجرائها بشكل عاجل، وتؤدي إلى مضاعفات صحية عديدة، وتستلزم اتباع بعض التعليمات بعد الخضوع لها، كما يرتفع ثمن تكلفتها، ويصل إلى حوالي 324 ألف دولار.

توقف القلب المفاجيء

8- عملية زرع بنكرياس

تتطلب عملية زرع بنكرياس قضاء وقت طويل بالمستشفى قبل إجرائها، أي حوالي 21 يومًا، وخلال هذه الفترة، يجري الطبيب بعض الفحوصات، ويبحث إمكانية عمل زرع كلى وبنكرياس، وتعتبر من أغلى الجراحات، والتي يمكن أن يصل سعرها 289 ألف دولار.

أطعمة مفيدة لمرضى البنكرياس

9- عملية زرع كلى

يرتفع ثمن عملية زرع الكلى بناءً على الاستعدادات المكثفة لها، وخطورتها، وفترة التعافي منها، ومدة الإقامة بعد إجرائها، وبالتالي يمكن أن تصل تكلفتها ما يقرب من ربع مليون دولار.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

10- فتح القصبة الهوائية

لا يعتمد ارتفاع تكلفة عملية فتح القصبة الهوائية على الجراحة في حد ذاتها، بل يرتبط بمدة الإقامة في المستشفى، حيث يحتاج الغالبية العظمى من المرضى إلى قضاء وقت طويل بالمستشفى للتعافي من الجراحة، وربما يتم احتجازهم في العناية المركزة قبل إجراء العملية، ما يرفع التكلفة أيضًا لتصل إلى 205 ألف دولار.

قد يهمك: في وزن كرة البولينج.. استئصال أكبر كلية في العالم لرجل هندي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية