أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخوف من الجراحات يهدد القلب بالرجفان الأذيني.. 5 نصائح للوقاية منه

08:19 م الخميس 26 ديسمبر 2019
الخوف من الجراحات يهدد القلب بالرجفان الأذيني.. 5 نصائح للوقاية منه

الرجفان الأذيني بعد الجراحات

كتب - أحمد كُريّم:

ينتاب بعض الأشخاص شعورًا بالقلق قبل إجراء العمليات الجراحة، مما يؤدي إلى ارتفاع ضربات القلب، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالرجفان الأذيني، فكيف يمكن التحكم في الخوف الذي يسبق الجراحات ويؤثر سلبًا على صحة القلب؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، طرق الحفاظ على صحة القلب قبل وبعد العمليات الجراحية، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

الرجفان الأذيني بعد الجراحة

هو زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وفشل عضلة القلب، وغيرها من المضاعفات التي تتعلق بصحة القلب.

و40% من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في الشريان التاجي، قد عانوا من الرجفان الأذيني، وكذلك جراحات صمامات القلب والقلب المفتوح.

كما يعد التقدم في السن من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالرجفان الأذيني بعد الجراحات، حيث توصلت إحدى الدراسات إلى أن 25% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا، والذين أجروا جراحات في منطقة البطن، كانوا يعانون من الرجفان الأذيني.

وخلاف التقدم في العمر، أكدت بعض الدراسات أن مرضى الانسداد الرئوي المزمن والسمنة من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بعد الخضوع للعمليات الجراحية.

وفي معظم الأوقات، يستمر الرجفان الأذيني بعد الجراحة لفترة قصيرة، وقد تستمر من ساعات إلى عدة أيام، وإذا لم يتدخل الطبيب المعالج للسيطرة على هذه المشكلة الصحية، بتناول الأدوية التي عمل على ضبط ضربات القلب، فقد تصبح حالة مزمنة.

اقرأ أيضًا: احتياطات ضرورية قبل وبعد العمليات الجراحية

طرق الوقاية من الرجفان الأذيني بعد الجراحة

1- يجب الخضوع لبعض الفحوصات الطبية، للكشف عن المشكلات الصحية التي قد تزيد من فرص الإصابة بهذه المشكلة، مثل فقر الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

2- ضبط الأدوية الخاصة بالمرضى قبل إجراء الجراحة.

3- اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائي، قليل السعرات الحرارية، لتجنب زيادة الوزن.

4- تحسين الحالة البدنية من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة قبل الجراحة.

5- وبعد الشفاء من العملية الجراحية، يجب رصد القلب جيدًا عن كثب، فإذا زاد معدل ضربات القلب الطبيعي (من 60 إلى 100) عن 160 نبضة في الدقيقة، يجب وصف الأدوية المناسبة لهذه الحالة، لتداركها قبل أن تتفاقم وتصبح حالة مرضية مزمنة.

قد يهمك: لماذا يتعرض جرح العمليات للالتهاب في فصل الصيف؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية