أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نموذج جديد يتنبأ بمستوى السكر في الدم

09:46 م الجمعة 15 فبراير 2019
نموذج جديد يتنبأ بمستوى السكر في الدم

السكري

كتبت – أميرة عبد الرازق

الحفاظ على مستوى السكر في الدم في مستوى صحي، يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، ولكن حتى الآن فإن العلماء كانوا يركزون على خفض مستوى السكر في الدم على تحديد كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، بدلا من كيفية استجابة الأفراد للأطعمة المختلفة.

ومع زيادة أعداد المرضى المصابين بالسكري ومقدمات السكري فإن الخبراء يبحثون عن وسائل لخفض مستوى السكر أو الجلوكوز في الدم، وهذا يتضمن تحديدا السيطرة على النظام الغذائي والحد من الأطعمة النشوية والسعرات الحرارية، وهذا لا يؤدي فقط لمنع الإصابة بمرض السكري، ولكنه يقلل مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والكلى، بحسب موقع "Medical News Today".

"ولكن الناس لا يستجيبون لنفس أنواع الطعام بنفس الطريقة بالضبط كما لا تنجح جميع أنظمة فقدان الوزن مع كل الناس بنفس الشكل".. هكذا يعلق "بورنا كاشياب" المدير المشارك لسنتر "مايو كلينك" للطب الفردي.

اقرأ أيضا: فواكه آمنة لمرضى السكري.. لا ترفع مستوى السكر في الدم (صور)

عمل فريق الباحثين على إيجاد نموذج يمكنه التنبؤ بكيفية استجابة مستويات السكر في الدم بعد أن يتناول الفرد أطعمة معينة. كما أخذ الباحثون المميزات الفردية في الاعتبار مثل السن والنظام الغذائي والنشاط البدني وبكتيريا الأمعاء.

أجريت التجارب على 327 شخصت والذين تناولوا خبز البيجيل والجبن الكريمي في الإفطار، وكان المشاركون أحرارا في اختيار وجباتهم التالية طوال اليوم، وطلب الباحثون منهم أن يسجلوا كل شيء يأكلونه، مع فترات ممارسة الرياضة وفترات الراحة. وكان هناك جهاز يقيس مستوى السكر في الدم كل خمسة دقائق.

النتائج التي نشرت في جرنال "JAMA Network Open" كشفت أن النموذج التي تم تطويره حديثا استطاع التبؤ بكيف يستجيب مستوى السكر في الدم للطعام بنسبة 62%، وأشار الباحثون إلى أن هذا كان تحسنا مذهلا، مقارنة بنموذج الكربوهيدرات فقط الذي يتبأ بـ40% من استجابة مستوى السكر في الدم للطعام أو نموذج السعرات الحرارية الذي يتنبأ بـ32%.

وبالإضافة إلى ذلك وجد العلماء كيف أن أنواع معينة من الطعام تسبب التعب للبعض بينما تعطي الطاقة للبعض الآخر.

"فللأشخاص الذين يريدون السيطرة على مستوى السكر في الدم، أصبح لدينا نموذج جديد يتبأ باستجابة كل شخص لمختلف الأطعمة".. هكذا يعلق الدكتور "هيدي نيلسون".

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. 4 رياضات ضرورية لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية