أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنام أقل من 8 ساعات؟.. احذر هذا المرض

05:35 م الجمعة 15 فبراير 2019
تنام أقل من 8 ساعات؟.. احذر هذا المرض

قلة النوم

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة هونج كونج، أن الحرمان من النوم يمكن أن يسبب تلف الحمض النووي ويضعف قدرة الجسم على إصلاحه، وبالتالي ترتفع فرص الإصابة بأمراض مثل السرطان.

وأكدت الدراسة، أن الأشخاص الذين يعملون في الورديات المسائية ترتفع لديهم معدلات تلف الحمض النووي، مع انخفاض نشاط الجين المرتبط بإصلاح الحمض، نتيجة عدم النوم الكافي

ويعني تلف الحمض النووي تغيير في الهيكل الأساسي للتعليمات الجينية الخاصة بنمو الخلية ووظائف الأعضاء، وقلة القدرة على إصلاح التلف يعرض الشخص لمشكلات صحية وأمراض منها السرطان.

قد يهمك: تتحدث أثناء النوم؟.. إليك الأسباب والحلول

وشملت الدراسة 49 طبيبا يتمتع بصحة جيدة، ويعمل وردية "شيفت" كامل في 2 مستشفى عام، وطلب من 24 طبيبا العمل مساء، وتحديدا في وقت متأخر من المساء حتى الصباح الباكر من 5-6 مرات شهريا، أما الـ25 طبيبا الأخرين لم يطلب منهم عمل ذلك.

وأخذ الباحثون عينات دم من جميع المشاركين بعد 3 أيام، وتبين أن الأطباء الذين عملوا في ورديات ليلية زاد لديهم معدل تلف الحمض النووي بنسبة 30%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا ورديات مسائية.

ووصلت المخاطر إلى أكثر من 25% بعد ليلة حرمان من النوم، لذا ينصح الباحثون بناء على توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بضرورة النوم الكافي والعميق في ساعات الليل، على أن ينام الأشخاص البالغين 18-60 عاما 7 ساعات على الأقل كل ليلة

اقرأ أيضا: إجراءات بسيطة للحصول على نوم صحي وسليم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية