أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري يرفع خطر الإصابة بألزهايمر.. ما السبب؟

02:20 م الأحد 17 فبراير 2019
السكري يرفع خطر الإصابة بألزهايمر.. ما السبب؟

مرض السكري يزيد فرص الإصابة بألزهايمر

كتبت– أميرة عبد الرازق

يساعد مرض السكري من النوع الثاني على تطور مرض ألزهايمر، ولكن ما العلاقة بينهما؟.. هذا ما تحاول دراسة حديثة من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية الإجابة عليه.

تحاول الدراسة التحقيق في تأثير حجب مستقبلات الإنسولين على الإصابة مرض ألزهايمر في فئران التجارب، بحسب موقع "Medical News Today".

عمل الباحثون مع مناطق قرن آمون واللوزة الوسطى في الدماغ، والتي تساعد في الوظائف الإدراكية وكذلك التحكم في عمليات الأيض، كما نظروا في تعامل الفئران التي تم تعطيل مستقبلات الإنسولين لديها مع المتاهات.

اقرأ أيضا: هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

في البداية سمح الباحثون للفئران باستكشاف المتاهة للتأقلم مع تخطيطها وبعد ذلك حجبوا مستقبلات الإنسولين لدى هذه الفئران قبل أن يطلقوها في المتاهة مرة أخرى، ليجدوا أن الفئران تفشل في عبور المتاهة والتعرف عليها بعد حجب مستقبلات الإنسولين.

ويقول المؤلف الرئيسي بالدراسة "سي رونالد خان" إن هذه الدراسة هي الأولى التي توضح العلاقة بين حجب مسارات الإنسولين والقدرات المعرفية.

ويعتبر مرض السكري من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمرض ألزهايمر. وكانت دراسات سابقة قد أوضحت العلاقة بين حجب مسارات الإنسولين الذي يحدث عند مرضى السكري والانهيار المعرفي المبكر والخرف والاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضا: فواكه آمنة لمرضى السكري.. لا ترفع مستوى السكر في الدم (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية