أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"EMEA" توافق على علاج إضافي للإنسولين لمرضى السكري النوع الأول

02:44 م السبت 02 مارس 2019
"EMEA" توافق على علاج إضافي للإنسولين لمرضى السكري النوع الأول

علاج إضافي للإنسولين لمرضى السكري النوع الأول

كتبت – أميرة عبد الرازق

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على دواء إضافي للإنسولين لعلاج مرضى محددين من المصابين بالسكري النوع الأول.

ويأتي الدواء تحت اسم "Zynquista" والمادة الفعالة هي "sotagliflozin" والذي يعمل كعلاج مساعد للإنسولين لمرضى السكري من النوع الأول. ويعمل هذا الدواء الجديد من خلال الكلى ليمنع إعادة امتصاص الجلوكوز من البول، كما يعمل من خلال الأمعاء ليؤخر ويقلل من امتصاص الجلوكوز في تيار الدم، وهي العملية التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

ويعتبر دواء "Zynquista" هو علاج مساعد للإنسولين لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص البالغين المصابين بالسكري النوع الأول، والذين فشلوا في تحقيق السيطرة الكاملة على مستوى السكر في الدم على الرغم من تلقيهم العلاج بالإنسولين.

مع العلم أن المرضى الذين سيخضعون لهذا العلاج يجب أن تنطبق عليهم شروط معينة، فيجب أن يكون لديهم مؤشر كتلة جسم يزيد عن 27 كيلوجرام/ متر مربع.

ويعتبر مرض السكري النوع الأول هو مرض مناعي، والذي يهاجم فيه جهاز المناعة عن طريق الخطأ خلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، وبدون الإنسولين لا يستطيع الجسم الحفاظ على مستوى السكر في الدم، لذلك فإن الأاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الأول يتلقون العلاج بالإنسولين مدى الحياة.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. ماذا تفعل عند نسيان جرعة الإنسولين؟

وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المرضى لا يستطيعون الحفاظ على مستوى السكر في الدم مع استخدام العلاج بالإنسولين وحده، لذلك هناك حاجة لدواء جديد يعمل كمساعد للإنسولين لتحسين نسبة السكر في الدم.

أجريت تجارب الدواء على 1853 مريضا مصابين بمرض السكري النوع الأول في ثلاث دراسات، وكانت نتيجة الدواء الجديد هي تحسن مستوى السكر في الدم مع بعض الأعراض الجانبية مثل انخفاض في الوزن وضغط الدم وانخفاض تقلب مستويات الجلوكوز.

وبالإضافة إلى ذلك فهناك مخاطر من زيادة الحامض الكيتوني السكري، وهو من المضاعفات التي تهدد الحياة، ونظرا لأن الخطر الزائد يثير القلق فإن وكالة الأدوية الأوروبية توصي بتقييد استخدام مرضى السكري من النوع الأول لدواء "Zynquista" على النحو التالي:

  • العلاج يجب أن يوصف للمرضى الذين يعانون البدانة ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم لأعلى من 27 كيلوجرام/ المتر مربع.
  • لا ينصح باستخدام الدواء لمرضى السكري النوع الأول الذين لديهم متطلبات إنسولين منخفضة
  • يجب تحسين علاج الإنسولين بشكل مستمر لمنع زيادة الحامض الكيتوني السكري
  • كما يجب تقليل جرعة الإنسولين لتجنب نقص السكر في الدم
  • لا يجب تناول هذا الدواء إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية