أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من دوالي الساقين؟.. نصائح بسيطة لتخفيف حدة الألم

01:55 م الجمعة 08 مارس 2019
تعاني من دوالي الساقين؟.. نصائح بسيطة لتخفيف حدة الألم

دوالي الساقين

كتبت- ندى سامي

خلل في الصمامات الوريدية للساقين يتسبب في ظهور عروق بارزة متعرجة يتنوع لونها بين الأزرق والوردي، إذا انتشرت تلك العروق في ساقيك فيعني ذلك أنك أمام ما يعرف بـ "دوالي الساقين"، وهي ليست مرض خطير.

"الكونسلتو" يستعرض خطوات بسيطة ونصائح عدة تخفف من آلام الدوالي، خلال السطور التالية:

التمارين

قد لا يتبادر في أذهان الكثيرين أن التمارين تزيد من آلام الدوالي، ولكن أثبت مدى فعالية التمارين في تخفيف من حدتها، عن طريق تحريك عضلات الساق لفترات قصيرة على مدار اليوم بشكل دائري مع ثني الساقين وفردها لعدة مرات وتكرار تلك الحركات على مدار اليوم، وفقًا لموقع "MAYO CLINIC".

تساعد تلك التمرينات الخفيفة على تحفيز تدفق الدم عبر تلك العروق، ما يخفف الألم ويساعد على عدم تمددها وتقليص فرص ظهورها في مناطق أخرى في الساق.

غير الوضع

لا تتأثر دوالي الساقين بكثرة الوقوف فقط، بل الجلوس لفترات طويلة يمكنه أيضًا زيادة انتشار الدوالي ويقلل فرص نجاح العلاج، لذلك يجب التغيير من وضعك كل 30 ثانية، بمعنى إذا مرت نصف ساعة وأنت واقف على قدميك، خذ قسط من الراحة واجلس لمدة لا تقل عن 10 دقائق ليتغير سرعة تدفق الدماء في ساقيك، وكذلك العكس، إذا جلست لمدة تجاوزت النصف ساعة الوقوف والتحرك في الأرجاء يخفف من الألم.

قد يهمك: "دوالي الساقين" مضاعفاتها خطيرة.. كيف تُعالج؟

ارفع ساقيك

رفع الساقين في مستوى أعلى يمكنه علاج الدوالي بشكل نهائي إذا كانت بسيطة وغير متضخمة بشكل كبير، لأن تلك الحركة تقلل من تدفق الدم في الجزء السفلي في الجسم، ويساعد الصمامات الوريدية على العمل بكفاءة أكبر، كما أن رفع الساق لمدة 15 دقيقة يمكنه تقليل التورم.

ضع وسائد على مستوى مرتفع واستلق على الأرض وقم برفع ساقيك، المواظبة على ذلك التمرين البسيط يحسن من حالة الساقين، ويخفف كثيرًا من التورم والألم.

الماء البارد

الماء البارد أثبت فعاليته في تخفيف الشعور بالألم، حيث تؤدي درجة الحرارة الباردة إلى تقلص أوعية الدم، نقع ساقيك في ماء بارد يوميًا من خطوات العلاج المجدية، كذلك تجنب الاستحمام بماء ساخن، حيث يمكن للحرارة أن تزيد من النبض في الساقين وحدوث تشنجات في مكان الدوالي.

الترطيب المناسب

الترطيب المناسب للجلد يعزز من انتظام الدورة الدموية ويقلل من الألم، فيجب المحافظة على الترطيب اليومي للجلد، والتهوية الجيدة للساقين، والمحاولة لعدم التعرض للتعرق لأن ذلك يؤدي إلى انقباض الأوعية ويزيد من الاحساس بالألم.

كن حذرًا فيما ترتديه

راحة الجسم تبدأ من القدمين، لذلك ارتداء الكعب العالي يزيد من آلام الدوالي ويعزز من انتشارها في مناطق أخرى جديدة، لذلك يوصي باختيار كعب منخفض ومريح وواسع حتى لا يضغط على القدم مما يؤثر على الساقين كذلك.

كذلك الملابس الضيقة التي تضغط على الساقين يمكنها زيادة الشعور بالألم والتورم، و يمكنها عمل التهابات في الجلد الخارجي.

تلك التدابير البسيطة يمكنها التخفيف من حدة ألم الدوالي وكذلك التقليل من فرصة ظهورها في مناطق أخرى غير التي وجدت بها.. اتبعها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية