أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. تناول القهوة عند الاستيقاظ يهددك بهذا المرض

10:34 ص السبت 27 أبريل 2019
 احترس.. تناول القهوة عند الاستيقاظ يهددك بهذا المرض

القهوة

كتبت - هدى عبدالناصر:

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها، لاحتوائها على مادة الكافيين، التي تساعد على الانتباه، وتزيد من التركيز، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولكن الإفراط فيها قد يهدد متناوليها بارتفاع ضغط الدم.

القهوة وارتفاع ضغط الدم

أثتبت العديد من الأبحاث أن شرب كمية قليلة من القهوة بعد الاستيقاظ من النوم، بحيث تتراوح نسبة الكافيين فيها ما بين 200 إلى 300 مللي، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بعد مرور 3 ساعات من تناولها، وفقًا لموقع healthline.

وأضاف الباحثون أن شرب القهوة بشكل غير منتظم، يسبب زيادة صغيرة أو معتدلة في ضغط الدم، ولكن سرعان ما يعود إلى مستواه الطبيعي بعد مرور فترة من الوقت.

اقرأ أيضًا: الخروب والنعناع.. بدائل صحية للقهوة

وأوصت عدد من الدراسات مرضى ارتفاع ضغط الدم، بعدم تناول القهوة يوميًا، لأن الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط بشكل مفاجئ، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وحدوث خلل بوظائف الكلى والكبد.

وناشد الباحثون مرضى ارتفاع ضغط الدم، باستبدال القهوة بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لاحتوائهم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الموجودة في مادة الكافيين، مشيرين إلى ضرورة الانتظام في تناول أدوية الضغط، وتجنب الأطعمة المليئة بالأملاح، وتناول كميات كبيرة من المياه، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري.

المعدل المثالي لتناول القهوة

يجب تناول من 3 إلى 5 فناجين من القهوة، للحصول على فوائدها كاملة، كالوقاية من أمراض القلب، والتقليل من خطر التعرض الموت المفاجئ، بنسبة 15% عند الأشخاص الأصحاء.

قد يهمك: تتناول القهوة بكثرة؟.. احترس الإصابة بسرطان الرئة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية