أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها العطش وتغير لون الجلد.. أعراض تنذرك بالإصابة بالسكري

10:52 ص السبت 27 أبريل 2019
منها العطش وتغير لون الجلد.. أعراض تنذرك بالإصابة بالسكري

أعراض تنذر باصابتك بالسكر

كتبت- حسناء الشيمي:

بعد الخضوع للفحوصات الخاصة بحملة 100 مليون صحة، فوجئ كثير بإصابتهم بمرض السكري دون وجود علم مسبق بتعرضهم له، أو حتى الانتباه للأعراض بشكل واضح.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية الأعراض التي تكشف عن الإصابة بالسكري، وفقًا لما قاله الدكتور مصطفى عطية، استشاري أمراض الباطنة والسكري، وأبرزها:

- الشعور الدائم بالعطش رغم شرب كميات جيدة من الماء.

- كثرة التبول والتردد المستمر على دورة المياه.

- فقدان الوزن بصورة غير مبررة.

- الشعور بالدوخة وعدم الاتزان.

- الشعور بزغللة العين.

- شحوب البشرة وبهتان لون الجلد.

- الخمول والشعور بالكسل بدون مبرر.

هذه الأعراض تكشف عن الإصابة بالسكري وإن لم يكتشف الشخص إصابته بالسكري بعد، فشدد عطية، على أهمية استشارة الطبيب في حال الشعور بهذه الأعراض، حتى وإن كان بقياس السكر العشوائي.

وأوضح عطية أن المعدل الطبيعي للسكري يتراوح ما بين 120: 126، ففي حال قياس السكر صائم، أي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات، وإيجاده يزيد عن 126، أو قياس سكر فاطر أي بعد تناول وجبة وإيجاده يزيد عن 200، ففي هذه الحالة يصنف الشخص على أنه مريض سكري.

أضاف استشاري السكر أنه في حال قياس السكر العشوائي واكتشاف أنه مرتفع، فيجب الخضوع لتحليل سكر تراكمي لقياس مستوى السكر في الدم قبل 3 شهور وإن زادت النسبة عن 6.5 فيعتبر الشخص مصابًا بالسكري، مع عمل تحليل بول لقياس مستوى السكر في البول.

لا بد من تحديد نوع السكر والبدء في علاجه على الفور، تجنبًا لارتفاعه لفترات طويلة ما يتسبب في التأثير على الشرايين وزيادة الشعور بالعطش والتبول الدائم والشعور بالدوخة.

شدد على أهمية الخضوع للفحص في حال وجود تاريخ عائلي، أو المعاناة من زيادة الوزن وهنا لا بد من الخضوع للفحص سنويًا وعمل تحليل سكر تراكمي.

اقرأ أيضًا: من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

ما المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم؟

علامات مقدمات السكري.. أنقذ نفسك قبل فوات الأوان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية