أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري خطر يهدد أجساد المصريين.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

08:02 م السبت 09 فبراير 2019
السكري خطر يهدد أجساد المصريين.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في العالم، ويعتمد تطور مضاعفاته على مواظبة المريض على العلاج واتباع نمط حياة يراعي طبيعة المرض، وعند إهمال التعامل معه يؤثر على كافة أعضاء الجسم، فما أسبابه وأنواعه، وكيف يؤثر على أعضاء الجسم المختلفة؟

أسباب الإصابة بالسكري

ينقسم السكري إلى 3 أنواع رئيسية، هي:

  • النوع الأول

يصيب الأطفال نتيجة وجود مشكلة في خلايا بيتا المنتجة للإنسولين وبالتالي يعاني الطفل من عدم وجود إنسولين نهائي في الجسم.

  • النوع الثاني

يصيب الكبار بسبب وجود خلل في إفراز هرمون الإنسولين المنظم لمستوى السكر في الدم.

  • سكر الحمل

يصيب الحوامل بسبب ضعف حرق السكر في الجسم بسبب هرمونات الحمل التي تؤثر على إفراز الإنسولين.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التنبؤ بسكر الحمل؟

أعراض الإصابة بالسكري

- كثرة التبول.

- الشعور الدائم بالعطش.

- فقدان الوزن بشكل غير مبرر.

- الدوخة والشعور بعدم الاتزان.

- زغللة العين.

للتعرف على سبب شعور مريض السكري بالعطش اضغط هنا

تشخيص الإصابة بالسكري

المعدل الطبيعي للسكري يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تشخيص الإصابة بمرض السكري.

في هذه الحالة يخضع الشخص لتحليل سكر تراكمي ويتم فيه قياس مستوى السكر في الدم قبل 3 شهور وبناءا على ذلك يتم تحديد ما إذا كان الشخص مصابا بالسكري أم لا، فإن زادت النسبة عن 6.5 يعتبر الشخص مصابًا بالسكري.

علاج السكري

يختلف علاج السكري حسب نوعه وذلك كالتالي:

  • النوع الأول يخضع لجرعات من الإنسولين.. للتعرف على المزيد عن سكر الأطفال اضغط هنا
  • النوع الثاني يعتمد على الأدوية المنظمة لمستوى السكر في الدم.
  • سكر الحمل يعتمد على الإنسولين.. للوقاية من تأثير السكر على الجنين اضغط هنا

تأثير السكري على أعضاء الجسم المختلفة

إهمال التعامل مع السكر يتسبب في تعرض المريض لمضاعفات متعددة تشمل أعضاء الجسم كله، لأن ارتفاع مستوى السكر لفترة طويلة في الدم يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب الصفائح الدموية الذي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة بسيطة، وعندما تكبر هذه الجلطات تسد الشرايين، وبالتالي تعيق وصول الدم إلى الأنسجة، وبالتالي يؤثر على:

- العين

يؤثر عدم انتظام السكري على شبكية عين المريض، ويعرضها لحدوث ارتشاحات، إذ يتسبب في اعتلال الأوعية والأوردة الدموية المغذية للشبكية، خاصة الأوعية المبطنة لها، مما يؤدي إلى تسرب في محيط الشبكية وارتشاح يؤثر على مركز الإبصار، وتتمثل أعراضه في ضعف النظر.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكر.. احمي نفسك من ارتشاح الشبكية

ويهمك أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكر على العين.. و3 نصائح تحميك

- الأسنان

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يتسبب في ضعف مناعة المريض خاصة مناعة الفم فلا يمكنها مقاومة البكتيريا المسببة للتسوس، وكذلك يتعرض لالتهابات اللثة، نزيف اللثة.

- القلب

يتسبب ارتفاع السكر لفترة طويلة في خشونة جدران الشرايين أي تصلب الشرايين، الأمر الذي يؤثر على عمل الشريان التاجي، فيقلل من قدرته على ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم، بل ويتسبب في ترسيب الصفائح الدموية، ما قد يؤدي إلى تكوين جلطة بسيطة، ومع الاستمرار في إهمال التعامل مع السكر، وعلاج ارتفاعه تكبر هذه الجلطات وتسد الشريان، مكونة جلطة قلبية.. للمزيد عن تأثير السكر على القلب اضغط هنا.

- الجهاز الهضمي

السكري يؤثر على حركة الجهاز الهضمي فتكون الحركة أبطأ وغير منتظمة وتتسبب في الإصابة ببعض الإفرازات المخاطية التي تسبب بكتيريا في الجهاز الهضمي، فضلا عن التهابات الجهاز الهضمي والإسهال المتكرر.. للتعرف على طرق الوقاية اضغط هنا.

- الكبد

يتسبب السكري في تعرض الشرايين والأوردة لخلل فيتعرض المريض لزيادة تراكم الدهون على الكبد فيعاني من تدهن الكبد ما يؤدي إلى تعرضه للالتهاب وإذا لم يعالج يتسبب في تليف أنسجة وخلايا الكبد، ومع إهمال التعامل مع تلك الحالة يكون المريض معرضا لسرطان الكبد.

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر يتسبب في ضعف مناعة الكبد وسرعة تطور خلاياه ما يعرضه للإصابة بالسرطان، لذا مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد.. وللوقاية من تلك المخاطر يمكنك الاطلاع على هذا التقرير

- الكلى

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يسبب خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب صفائح دموية عليها فتصبح الشرايين أضيق من الطبيعي، ما يؤثر على شرايين الكلى، كما أنها تتسبب في اعتلال وظائف الكلى.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 7 إجراءات للوقاية من مشكلات الكلى

- الساق

عدم انتظام مستوى السكر في الدم وارتفاعه يؤدي إلى ضعف الشعيرات الدموية المغذية للأعصاب، فيتسبب في تلف الأعصاب الطرفية الحساسة، فيصاب المريض بالقدم السكري.

وللوقاية اقرأ: هذا الإجراء يحمي «القدم السكري» من البتر
قد يهمك: لماذا يصاب مرضى السكري بالتهاب الأعصاب الطرفية؟

- الصحة النفسية

انخفاض مستوى السكر في الدم يؤثر على إفراز المخ لهرمون السيروتونين المسئول عن السعادة وتحسين الحالة المزاجية، فيشعر المريض بالتوتر والقلق والحزن غير المبرر، كما أن الخلايا العصبية تعتمد في غذائها على الجلوكوز، ولكن مع انخفاض السكر في الدم، الناتج عن أخذ جرعة زائدة، أو بذل مجهود عنيف، تتأثر تلك الخلايا وهو ما يؤدي إلى دخول الفرد في حالة من العصبية.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

قد يهمك: للوقاية من السكري.. 10 نصائح يجب عليك اتباعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية