خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تحمي من مشكلات القلب

03:24 م الأحد 07 أبريل 2019
10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تحمي من مشكلات القلب

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي

إهمال التعامل مع مرض السكري يتسبب في خشونة الجدران المبطنة للشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها وتكون الجلطات، لذا لا بد من الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

"الكونسلتو" يستعرض قائمة بالأطعمة المفيدة لمرضى السكري والتي تحميهم من التعرض لمضاعفاته وفقًا لموقع "healthline"، كالتالي:

1- الأسماك

تتميز الأسماك الزيتية، كالسلمون والسردين والأنشوجة والماكريل، بكونها مصادر كبيرة للأحماض الدهنية أوميجا 3، فهي تقي مرضى السكري من خطر التعرض لمشاكل القلب، لدورها في حماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، فضلًا عن أنها مصدر للبروتين عالي الجودة الذي يساعد على الشعور بالشبع وتحسين معدل الحرق.

2- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على مصادر جيدة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على رفع مناعة مرضى السكري وبالتالي تحميهم من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين التي تعد من مضاعفات داء السكري.

3- القرفة

القرفة من التوابل الصديقة لمرضى السكري خاصة لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعدهم على تقوية المناعة، فضلًا عن أنها تساهم في خفض مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية.

4- بذور الشيا

غنية بالألياف التي تساعد على البطء من امتصاص السكر في الدم ما يساعد على الحفاظ على مستواه، بالإضافة إلى دورها في خفض ضغط الدم والوقاية من التعرض للالتهابات التي تهدد مرضى السكري.

5- الكركم

غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية المناعة، ومحاربة مضاعفات السكري، كالالتهابات ومشاكل القلب، والحفاظ على صحة الكلى، لكن لا بد من تناول الكركم مع الفلفل الأسود لتحسين امتصاصه.

6- البروكلي

يساعد في خفض مستويات الإنسولين وحماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة الناتجة خلال عملية التمثيل الغذائي والتي تسبب ضعف المناعة ونشاط الخلايا السرطانية، كما أنه مصدر جيد آخر من اللوتين وزياكسانثين وهي من المواد المضادة للاكسدة الهامة لحماية مرضى السكري من مضاعفاته على العين.

7- بذور الكتان

تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تقلل امتصاص السكر في الدم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتمنع تجلط الدم، فضلا عن أنه يقلل من الالتهاب، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.

8- الفراولة

غنية بالألياف التي تبطئ امتصاص مستوى السكر في الدم، وبالتالي تمنع ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ، فضلًا عن أنها غنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الانثوسيانين التي ترفع المناعة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والإنسولين بعد الوجبة الغذائية.

9- البنجر

يحتوي على نسبة جيدة من الجلوكوز الطبيعي الذي يؤدي إلى إفراز الإنسولين بشكل طبيعي، فضلًا عن احتوائه على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف التي تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم وبالتالي يقي مريض السكري من اضطراب مستواه، كما قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

10- الخيار

تساعد الألياف الموجودة في الخيار على إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم، وهو ما يقي مرضى السكري من ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ.

الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، أكد أن ضبط السكر يعتمد على عدة عوامل أهمها:

- المواظبة على تناول الأدوية.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- الحرص على نظام غذائي جيد.

أكد حرب، أن مريض السكري ليس له نظام غذائي محدد وإنما يحتاج إلى كل العناصر الغذائية بشرط المواظبة على تناول الخضروات التي تساعد في ضبط مستوى السكر بالدم.

أضاف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن الخضروات تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تساعد على إبطاء امتصاص الدهون في الدم وبالتالي تحمي المريض من ارتفاع مستوى الكوليسترول، بالإضافة إلى أنها تبطئ امتصاص السكر الموجود في الدم وبالتالي تحمي المريض من اضطراب مستواه، فنصح بأهمية تناول طبق السلطة مع أي وجبة غذائية يتم الحفاظ على مستوى السكر في الدم ما يساعد على وقايته من ارتفاع السكر المفاجئ أو انخفاضه المفاجئ.

اقرأ أيضًا: طبق يحافظ على صحة مريض السكري.. تناوله يوميا

معتقدات خاطئة عن مريض السكري.. بينها «ممنوع من الحلويات»

من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

صحتك النفسية والجنسية