أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الفراولة.. مناسبة للدايت ومرضى السكري

04:27 م الثلاثاء 02 أبريل 2019
فوائد الفراولة.. مناسبة للدايت ومرضى السكري

فوائد الفراولة

كتبت- حسناء الشيمي

الفراولة تعد من أكثر الفاكهة المحببة للكثير لمذاقها الرائع، وبخلاف ذلك فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.

أكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن الفراولة من الفواكه المفيدة لاحتوائها على مضادات أكسدة، والحديد،بالإضافة إلى فيتامين "A"،"C"،"B"،"E"،"K"، وإليكم أهم فوائدها:

قليلة السعرات الحرارية

يحتوي 100 جرام من الفراولة على 31 سعر حراري فقط، وبالتالي فهي اختيار مناسب لمتبعي الدايت، خاصة أنها تحتوي على الألياف التي تقلل امتصاص الدهون والكوليسترول في الدم.

نضارة البشرة

تحتوي الفراولة على مجموعة هائلة من الفيتامينات كفيتامين "C"،"A"،"B"، "E" التي تساعد على نضارة البشرة وحيويتها وتجديد خلاياها، والوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

اقرأ أيضا: مجموعة فيتامين "ب" وفوائدها وأهم مصادرها

مكافحة العدوى والأمراض

تساعد الفراولة على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة كالوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، والسرطان، ومشاكل القلب وتصلب الشرايين، والضمور البقعي، والاضطرابات المعرفية كألزهايمر، لاحتوائها على فيتامينات "C"،"E"، ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا: مضادات الأكسدة تحميك من أمراض خطيرة.. أين توجد؟

تحسين الهضم

الفراولة غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد على تحسين الهضم، والامتصاص، وتنظيم حركة الأمعاء، فضلا عن أنها تأخذ حيز من المعدة وتعطي الشعور بالشبع.

مكافحة الأنيميا

تحتوي الفراولة على معدن الحديد الذي يساعد في تصنيع كرات الدم الحمراء "الهيموجلوبين" لنقل الأكسجين للدم ليساعد الأعضاء المختلفة على القيام بوظائفها الحيوية، ولأن الحديد الموجود في الفراولة نباتي ويحتاج إلى فيتامين سي لتعزيز امتصاصه فالفراولة غنية بفيتامين سي.

اقرأ أيضا: أنيميا نقص الحديد.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج

الفراولة والسكري

وبما أن الفراولة تحتوي على ألياف فتبطيء امتصاص مستوى السكر في الدم، وبالتالي تحول دون ارتفاعه او انخفاضه بشكل مفاجيء.

الفراولة والقلب

تحتوي الفراولة على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية عضلة القلب، وضبط ضغط الدم، كما يقلل من احتباس السوائل في الدم.

اقرأ أيضا: البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

الحد من النزيف

الفراولة غنية بفيتامين ك المسئول عن تحفيز إنتاج مادة "البروثرومبين" في الكبد، وهي المسئولة عن تجلط النزيف ما يساهم في شفاء الجروح، فضلا عن دوره في الحد من نزيف الدورة الشهرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية