أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها ارتفاع الضغط.. 10 أمراض قد تصيبك بعد الأربعين

10:23 م السبت 18 مايو 2019
منها ارتفاع الضغط.. 10 أمراض قد تصيبك بعد الأربعين

رجل اربعيني

كتبت - آلاء نبيل:

عند التقدم في العمر، وخاصةً مع بلوغ الـ40 عامًا، يصبح جسم الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، نتيجة للتغيرات الهرمونية وضعف الجهاز المناعي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان عند بلوغ الـ40 عامًا، وفقًا لموقع health.

1- خلل بالمثانة

تتعرض السيدات عندم التقدم في العمر، إلى حدوث خلل بالأعصاب، ما يؤثر على صحة المثانة، ويمكن علاجها باستخدام كريم الإستروجين، أو حقنها بالبوتوكس، تحت إشراف الطبيب.

2- انقطاع الطمث

عند بلوغ السيدات الـ40 عامًا، تبدأ علامات انقطاع الطمث بالظهور، كنزول بعض قطرات من الدم مع البول، التقلبات المزاجية، فقدان الرغبة الجنسية، انخفاض هرمون الإستروجين، ويمكن التخفيف من حدتها بتناول العلاج الهرموني.

3- حصوات الكلى

مع التقدم في العمر، يعتبر الرجال أكثر عرضة لحصوات الكلى مقارنة بالسيدات، خاصة عند اتباعهم العادات الخاطئة عند تناول الوجبات، كالإفراط في المخللات، ويمكن التخلص منها بالحد من تناول الأطعمة المملحة، وشرب كميات كبيرة من المياه.

4- التهابات المسالك البولية

يتسبب التقدم في العمر في إضعاف جدار المهبل، ما يعرض السيدات عند بلوغ الـ40 عامًا إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية، التي يكمن علاجها بتناول المضادات الحيوية، واستخدام الكريمات الموضعية المرطبة للأعضاء التناسلية.

5- التهابات البروستاتا

كثيرًا ما يعاني الرجال عند بلوغ الـ40 عامًا، من التهاب البروستاتا، الذي يصاحبه الشعور بآلام شديدة في الخصيتين أو حول فتحة الشرج أو بين عظمة الحوض والسرة، فضلًا عن الحرقان عند التبول، ويمكن علاجها بتناول المضادات الحيوية.

6- حساسية الطعام

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الطعام، خاصةً عند التقدم في العمر، ويتم السيطرة عليها بتجنب الاطعمة التي تسبب الحساسية أو بتناول بعض المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: تغيرات جسدية تصاحب التقدم في العمر.. هكذا تتعامل معها

7- هشاشة العظام

مع بلوغ مرحلة الأربعينيات، تمتد المشكلات الصحية لتصل إلى العظام، لتصيبه بالهشاشة والتهاب المفاصل، ويمكن علاجها بابتاع الأنظمة الغذائية الصحية، فضلًا عن ممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض الأدوية التي تقلل من آلام الخشونة وتساهم في علاجها.

8- ارتفاع ضغط الدم

يرتفع خطر التعرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم عند بلوغ الـ40 عامًا، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن السكتات الدماغية، لذلك يجب تجنب التعرض إلى التوتر والعصبية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

9- ضعف الانتصاب

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون عند التقدم الرجال في العمر، فتقل نسبة الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين، ما يؤثر على عملية الانتصاب، وتقل الرغبة والقدرة الجنسية، ويمكن علاج تلك الحالة بتناول المنشطات الجنسية تحت إشراف الطبيب.

10- سرطان الجلد

من أكثر المشكلات التي ترتبط بالتقدم في العمر، خاصةً عند التعرض المباشرة لأشعة الشمس الضارة، لذلك يجب مراقبة الزوائد الجلدية التي تظهر بعد سن الـ40، والحرص على استخدام كريم واقي للشمس قبل الخروج من المنزل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية