أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زرع الجُزر طريقة جديدة لعلاج السكري نهائيًا.. تعرف عليها

01:20 ص السبت 18 مايو 2019
زرع الجُزر طريقة جديدة لعلاج السكري نهائيًا.. تعرف عليها

مريض سكري

كتب - أحمد سلطان:

طور علماء أسبان طريقة جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الأول عبر زرع ما يعرف بخلايا الجُزر في البنكرياس.

وتعتبر طريقة زرع الجزر إحدى الطرق المتقدمة لعلاج السكري، إذ تعتمد على زرع خلايا داخل نسيج البنكرياس والتي تساهم في إعادة ضبط معدل الجلوكوز في الدم، عن طريق تحسين إفراز الأنسولين.

وواجهت طريقة زرع الجُزر مشاكل سابقة، بسبب رفض كثير من أجساد المرضى لها، والذي يتسبب في مضاعفات للمريض بعد إجراء عملية الزرع.

ووفقًا لموقع "Medical Newstoday"، فإن العلماء طوروا طريقة تعتمد على زرع الخلايا عبر كبسولات تتوائم من جسم الإنسان، لتقليل مقاومة الجسم معها، وبالتالي تفادي رفضه لها، والتقليل من حدوث أي مشاكل في نظام الإنسان المناعي.

قد يهمك: هل يمكن صيام الأطفال المصابين بالسكري؟

وشارك باحثون من جامعة الباسك الأسبانية في تطوير الطريقة الجديدة التي تقوم على نظام مغناطيسي يقوم على تنظيم عمل الكبسولات التي يجري زرعها، ونجحت الطريقة في فئران التجارب التي جرى اختبارها، إذ تعافت عينات من السكري، وتحسن مستوى الجلوكوز في دمها.

وبالرغم من نجاح العلماء في التغلب على مشاكل زرع الجُزر، إلا أنهم يتخوفون من حدوث مضاعفات للمرضى في حالة الاستمرار في تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة التي توصف للمريض عقب إجراء العملية.

ويصاب الإنسان بمرض السكري من النوع الأول المعروف بالسكر المعتمد على الإنسولين، نتيجة تدمير مناعي ذاتي لخلايا بيتا المسئولة عن إنتاج الأنسولين الذي يعمل على السماح لوحدات سكر الجلوكوز بالدخول لخلايا الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة.

اقرأ أيضًا: نظام صحي يساعدك في تقليل مضاعفات السكري.. تعرف عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية