دراسة تحذر: مرضى السكري مهددون بالسكتة الدماغية لهذا السبب

09:41 م الجمعة 07 يونيو 2019
دراسة تحذر: مرضى السكري مهددون بالسكتة الدماغية لهذا السبب

مريض بالسكري

إعلان

كتب - أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية جديدة أن مرضى السكري مهددين بالإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من غيرهم، بالإضافة لضيق الأوعية الدموية الدماغية، خلال فترة الشيخوخة.

وقال الدكتور رونج يانج الباحث الرئيسي، والحاصل على الدكتوراة في الطب من الصين، إن نتائج الدراسة الجديدة تشير إلى ضرورة التحكم في مستويات السكر في دم المرضى، لتلافي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية أو ضيق الأوعية الدموية في الدماغ.

وتحدث السكتة الدماغية الإفقارية، وهي أكثر الأنواع شيوعًا، بسبب انسداد الأوعية الدموية في الدماغ، ويمكن أن تصيب الأشخاص البالغين في أي وقت.

قد يهمك: مرضى السكري في هذا العمر مهددين بمشكلات صحية خطيرة

وربطت دراسات سابقة بين السكتة الدماغية والإصابة بداء السكري من النوع الثاني، لكن تلك الدراسات لم تستطع تحديد السبب على وجه الدقة.

لكن الدراسة الجديدة كشفت دور داء السكري في التسبب في السكتة الدماغية، بعد أن أجرى الباحثون دراسات لملفات 33 ألف من المصابين بالسكري، ممن ولدوا قبل عام 1958، ولم يكن لديهم أية أعراض تنذر بوجود مشكلات في الأوعية الدموية في المخ.

وأوضح الدكتور رونج يانج إن العوامل البيئية، والوراثية ليس لها علاقة بالإصابة بالسكتة الدماغية، مضيفًا أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات في هذا الشأن.

وأرجع "يانج" ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في دم المصابين بداء السكري وهو ما يؤثر على صحة وسلامة الأوعية الدموية في الدماغ.

اقرأ أيضًا: عقار جديد من سم العنكبوت لعلاج السكتة الدماغية



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية