أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لكبار السن.. إليك أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه

01:11 م السبت 27 يوليه 2019
لكبار السن.. إليك أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه

التهاب المفاصل

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر التهاب المفاصل من المشكلات الصحية التي يعاني من معظم الأشخاص عند التقدم في العمر، الأمر الذي يشعرهم بآلامٍ شديدة عند الوقوف أو المشي، ما يجعلهم يتناولون جرعات عالية من المسكنات، للتخفيف من حدتها قدر المستطاع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أعراض التهاب المفاصل، وقائمة بالأطعمة الممنوع والسموح بتناولها عند الإصابة بهذا المرض، وفقًا لموقع "Everyday health".

أعراض التهاب المفاصل

- ألم وانتفاخ اليدين.

- ألم بالرقبة.

- ألم أسفل الظهر.

- ألم بالقدمين.

- ألم بالأوتار والأربطة.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

أطعمة تعالج التهاب المفاصل

لا تساهم الأدوية المخصصة لالتهاب المفاصل في علاج المصابين به، بل تساهم فقط في التخفيف من حدة الآلام المصاحبة له، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها، لامتثال الشفاء من هذا المرض، ومنها:

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والرنجة، والماكريل، الاختيار الأمثل لمرضى التهاب المفاصل، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 المضادة للالتهابات.

وينصح الأطباء بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا على الأقل، للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية التي يسببها التهاب المفاصل في حال عدم علاجه.

الحبوب الكاملة

أكد الأطباء أن انخفاض مستويات السيلينيوم في الجسم، قد يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، لذلك ينصح الخبراء بتناول الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان، لتعويض هذا الفقد.

كما تساهم الألياف الموجودة بالحبوب الكاملة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول بالدم، لأن ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية في حال الإصابة بالتهاب المفاصل، قد يزيد من فرص التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الثوم

يعد الثوم من الأطعمة التي يفضل تناولها عند الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائه على عناصر مضادة للالتهابات، والتي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الكريز والتوت

تساهم مركبات الانثوسيانين، وهي الصبغات اللونية الموجودة ببعض الفواكه، مثل الكريز والتوت، في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

وأشار بعض الأطباء إلى أن الكريز اللاذع يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات، لذلك ينصح بتناوله يوميًا، لامتثال الشفاء من التهاب المفاصل.

اللفت

يساعد اللفت بشكلٍ كبير في الوقاية من التهاب المفاصل، لأنه يحتوي على الألياف وفيتامينات أ، سي، فضلًا عن مجموعة من الفلافونويدات المضادة للأكسدة والالتهابات.

قد يهمك أيهما أفضل لعلاج التهاب المفاصل.. حقن الكورتيزون أم الهيالورونيك

أطعمة تسبب التهاب المفاصل

اللحوم الدهنية

تعتبر اللحوم الدهنية من الأطعمة التي تسبب في زيادة الوزن، ما يقلل من فعالية الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل، فضلًا عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية، نتيجة ترسب الدهون في الشرايين، ما يؤدي إلى تصلبها.

بعض الخضروات

ينصح الأطباء بعدم تناول الباذنجان الأسود، والطماطم، والفلفل، والبطاطس، في حال الإصابة بالتهاب المفاصل، لاحتوائهم على مادة كيميائية سامة تسمى سولانين، تؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة للمرض.

السكريات

أكدت بعض الأبحاث أن السكريات المكررة الموجودة في المشروبات الغازية والحلويات المصعنة، قد تتسبب في الإصابة بالتهاب مفاصل، نتيجة لارتفاع مستويات الإنسولين بالجسم، الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، نتيجة زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية