خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

لنتائج دقيقة.. 9 نصائح احرص عليها قبل قياس السكر بالدم

10:30 ص الإثنين 29 يوليه 2019
لنتائج دقيقة.. 9 نصائح احرص عليها قبل قياس السكر بالدم

قياس السكر بالدم

كتبت - ندى سامي:

يعتبر قياس نسبة السكر بالدم من الأمور الروتينية التي يعتاد عليها مرضى السكري، للكشف المبكر عن أي اضطرابات في مستويات السكر بالدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وقد تعرضهم لبعض المضاعفات الخطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بالعوامل التي تؤثر على دقة نتائج جهاز قياس السكر بالدم، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

1- شريط الاختبار

قد يتسبب شريط الاختبار في إعطاء نتائج مغلوطة عن النسبة الحقيقية لمستوى السكر بالدم، في حال كانت الأشرطة تالفة أو قديمة أو متسخة أو بها ثقوب، لذلك يجب تخزين الأشرطة في مكان معتدل الحرارة، بعيدًا عن متناول الأطفال، والحرص على التغييرها من آنٍ لآخر.

2- درجة حرارة الجهاز

تخزين الجهاز في درجة حرارة شديدة الارتفاع أو الانخفاض، قد يتسبب في الحصول على نتائج غير دقيقة عن مستوى السكر بالدم، لذلك يجب الحرص على حفظه في وعاءٍ مخصص به، ومن ثم وضعه في غرفة ذات درجة حرارة منضبطة.

3- معدل الدم على الشريط

قد يؤثر معدل الدماء التي توضع على شريط الاختبار، سواء بالإفراط أو النقصان، على دقة نتائج مستوى السكر بالدم، ذلك يجب وضع نقطة واحدة من الدماء، مع الحرص على تكرار الاختبار في حال وجود شكوك حول كمية الدماء الموضوعة على شريط جهاز قياس السكري.

4- نظافة اليد

قد يؤدي تراكم الأوساخ على اليد إلى تضليل الاختبار، لذلك يجب الحرص على غسل اليد جيدًا، للتأكد من عدم وجود رواسب أو أتربة تغطي سطح الجلد، مع الحرص على تجفيفها قبل وخز الجلد بواسطة الجهاز، للحصول على نتائج سليمة.

5- موقع الاختبار

يفضل أخذ عينة الدماء من أحد أصابع اليدين عند قياس نسبة السكر بالدم، نظرًا لعدم دقة نتائج الاختبار في حالة الحصول عليها من أي مكان آخر بالجسم.

اقرأ أيضًا: ما المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم؟

6- مستوى السوائل بالجسم

إذا كان الجسم يفتقر لوجود السوائل، فذلك يؤثر على مستوى السكر بالدم، وقد يعطي نتائج غير سليمة، لذلك يجب تناول كميات وفيرة من المياه قبل الإقدام على قياس السكري.

7- فقر الدم

إذا كان الشخص يعاني من فقر الدم، فقد يؤدي ذلك إلى إعطاء نتائج غير دقيقة عن مستوى السكر بالدم، لذلك يجب عمل فحوص دورية، للتأكد من عدم الإصابة بالأنيميا.

8- خلل بالجهاز

قد يتسبب وجود خلل بجهاز السكري في إعطاء نتائجة خاطئة، لذلك يجب عمل اختبار معملي من آنٍ لآخر، ومطابقة نتائجه مع نتائج الجهاز المنزلي، للتأكد من سلامته.

9- تناول الطعام

يؤثر موعد تناول الطعام على قياس نسبة السكر في الدم، وكذلك نوعية الطعام نفسه، لذلك لا يجب الأخذ بنتائج القياس العشوائي بعد تناول الطعام مباشرة، ويفضل الانتظار لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين بعد الوجبات قبل الإقدام على قياس السكري.

قد يهمك: 7 أوقات أساسية لقياس السكري في الدم.. إليك الطريقة الصحيحة

صحتك النفسية والجنسية