أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يصيب 20 مليون شخص بالعالم.. تعرف على التهاب الكبد الوبائي "فيروس D"

02:44 م الأربعاء 31 يوليه 2019
يصيب 20 مليون شخص  بالعالم.. تعرف على التهاب الكبد الوبائي "فيروس D"

الكبد

كتبت - ياسمين الصاوي:

عندما يتعرض المريض إلى التهاب الكبد الوبائي B، تزداد لديه مخاطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي د (التهاب الكبد D)، والذي يطلق عليه أيضًا اسم "التهاب الكبد دلتا"، ويعتبر من أخطر أشكال التهاب الكبد، ويمكن أن يسبب فشل الكبد أو سرطان الكبد.

ووفقًا لما نشرته منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، فإن هناك ما لا يقل عن 5% من المصابين بفيروس التهاب الكبد B المزمن يتعرضون لعدوى فيروس التهاب الكبد D، بمعنى أن 15-20 مليون شخص يصاب بفيروس التهاب الكبد D في جميع أنحاء العالم، إلا أن هذا التقدير العالمي مجرد تقدير عام، نظرًا لعدم إبلاغ العديد من الدول عن معدل انتشار هذا الفيروس.

أسباب التهاب الكبد د

ينتقل التهاب الكبد د في حالة التعرض لدم أو أي سوائل بجسم الأشخاص المصابين بهذا الفيروس، كما يصبح مرضى التهاب الكبد B أكثر عرضة للإصابة أيضًا، وفقًا لموقع "Webmd".

وتلعب الحقن دورًا في نقل العدوى بين المصاب والشخص السليم، كذلك فإن هذا الفيروس يعد أكثر انتشارًا في أوروبا الجنوبية والشرق الأوسط وأفريقيا الوسطى.

اقرأ أيضًا: إجراءات وقائية للمتعافين من فيروس «سي»

أعراض التهاب الكبد د

-اصفرار الجلد والعين.

-اضطراب المعدة.

-ألم في البطن.

-الإجهاد.

-عدم الشعور بالجوع.

-ألم المفاصل.

-البول الداكن.

-البراز فاتح اللون.

تشخيص التهاب الكبد د

يطرح الطبيب بعض الأسئلة عن الأعراض التي يعاني منها المريض ونمط حياته، ثم يجري اختبارًا لفحص الدم ومعرفة الإصابة بأي نوع من الالتهابات الكبدية، وفي حال التأكد من الإصابة بهذا الفيروس، يقوم بإجراء عدة اختبارات دم أخرى وفحوصات التصوير للتأكد من عدم وجود أي علامات على تلف الكبد.

قد يهمك: روشتة صحية للحفاظ على صحة الكبد

علاج التهاب الكبد د

في حالة الإصابة بالتهاب الكبد د، ربما يحتاج الطبيب للتعامل مع أي مشكلات صحية أخرى، ولا يوجد علاج حتى الآن لهذا الفيروس، لكن يعمل الأطباء على إيجاد حلول علاجية أفضل.

وعادة ما يتم وصف دواء "interferon alfa"، لكن لا يعمل هذا الدواء بكفاءة لدى جميع المرضى، ولديه بعض الآثار الجانبية مثل نقص الطاقة وفقدان الوزن والأعراض المشابهة للانفلونزا والمشكلات العقلية مثل الاكتئاب.

ومن الممكن أن يحتاج المريض لتناول هذا الدواء لمدة عام، أما إذا تبين تواجد الفيروس في عينة الدم بعد تلقي العلاج، فيتم مد فترة تناول الدواء إلى أكثر من عام.

الوقاية من التهاب الكبد د

لا يوجد لقاح يقي من الإصابة بالتهاب الكبد د، لكن أفضل طريقة لتجنب الإصابة به، هي الحد من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي "فيروس B"، لذا يجب التحدث مع الطبيب عن لقاح الوقاية من النوع B، وتجنب التعامل مع الدم أو غيرها من سوائل الجسم الخاصة بالمصاب، فضلاً عن بعض الإرشادات الأخرى، وهي:

-عدم مشاركة الإبر مع الآخرين.

-الاحتفاظ بالأدوات الشخصية وعدم استعمال أدوات الأخرين مثل فرشاة الأسنان.

-ارتداء القفازات عند لمس أي جرح أو قرح المصابين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية