أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دوالي المريء تهدد مرضى الكبد.. إليك الأعراض وطرق العلاج

01:30 م الثلاثاء 09 يوليه 2019
دوالي المريء تهدد مرضى الكبد.. إليك الأعراض وطرق العلاج

دوالي المريء

كتبت - ياسمين الصاوي:

دوالي المريء من الأمراض التي تهدد حياة المرضى المصابين بها، وتزيد مخاطر الإصابة لدى مرضى الكبد ما يتطلب التدخل الفوري لعلاجها.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب دوالي المريء وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج، وفقًا لموقع "My.clevelandclinic".

ماذا تعني دوالي المريء؟

يعتبر المريء بمثابة أنبوبة تربط بين الحلق والمعدة، وتشير دوالي المريء إلى تضخم أو انتفاخ الأوردة الموجودة على خط بطانة المريء، ما يمكن أن يهدد حياة المريض في حالة انفجار ونزيف تلك الأوردة، ويهدف العلاج في هذه الحالة إلى الوقاية من تلف الكبد ونزف المريء.

وهناك بعض العوامل التي تساهم في انفجار ونزيف دوالي المريء، من بينها الإصابة بـ:

-فرط ضغط الدم البابي.

-كبر حجم الدوالي.

-مرض خطير في الكبد مثل فشل الكبد.

-تناول الكحول.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي المريء قد لا يستغرق أكثر من ساعة

أسباب دوالي المريء

عادة ما تحدث دوالي المريء لدى الأشخاص المصابين بأمراض في الكبد مثل التليف الكبدي، حيث يقل معدل تدفق الدم إلى الكبد، وبالتالي يزداد الضغط على الوريد البابي، ومن ثم يدفع الدم إلى الأوعية الدموية المحيطة، بما فيها تلك الموجودة في المريء.

وتعد جدران الأوعية الدموية رقيقة وملامسة للسطح الخارجي، وعندما يزداد تدفق الدم إليها يؤدي إلى انتفاخها وتورمها، وفي حالة الضغط الشديد على تلك الأوعية، فإن الدوالي تنفجر وتنزف، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج الفوري، وإذا لم يتم التحكم في النزيف بشكل سريع، فربما يتعرض الشخص للإغماء والوفاة.

ومن الممكن أيضًا أن تؤدي الجلطة الدموية الموجودة على الوريد البابي أو الوريد الطحالي المتصل بالوريد البابي، إلى الإصابة بدوالي المريء.

وهناك نوعين من الأمراض النادرة التي يمكن أن تزيد فرص الإصابة بدوالي المريء مثل متلازمة بود كياري والبلهارسيا الطفيلية.

أعراض دوالي المريء

لا يعلم الغالبية العظمى من المرضى أنهم مصابون بدوالي المريء حتى تبدأ الدوالي في النزف بشكل حاد ومفاجئ، وتظهر الأعراض في:

-تقيؤ كمية كبيرة من الدم.

-براز داكن (في حالة كان النزف أقل خطورة).

-الإغماء وعدم انتظام التنفس (في حالة عدم السيطرة على النزف).

تشخيص دوالي المريء

يراعى عمل أشعة لمرضى الكلى بشكل منتظم، من خلال ما يسمى "التنظير الهضمي العلوي"، فيتم إدخال منظار رقيق ومرن مزود بضوء وكاميرا صغيرة للمريء، ويعمل على التقاط صور من داخل المريء، ليراها الطبيب ويحدد ما إذا كان المريض يعاني من دوالي المريء من عدمه.

ومن الممكن أن يستخدم الطبيب التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص الإصابة بدوالي المريء، وذلك إلى جانب المنظار.

علاج دوالي المريء

يتلخص العلاج في الوقاية من حدوث مزيد من التلف في الكبد، والحيلولة دون نزف الأوردة والتحكم في النزيف عند حدوثه، كما يتطلب النزف الإقامة في المستشفى لتلقي كمية كبيرة من السوائل والدم كتعويض عن المفقود، ويلجأ الطبيب إلى ربط الدوالي أو عمل تحويلة بابية جهازية داخل الكبد بطريق الوداجي.

قد يهمك: دوالي المعدة أكثر خطورة من "المرئ".. هؤلاء أكثر عرضة لها

الوقاية من دوالي المريء

هناك بعض الأدوية المستخدمة في خفض ضغط الدم في الوريد البابي لتقليل مخاطر نزيف الدوالي، ومن بين الأدوية الشائعة حاصرات بيتا، كما يمكن أن يخضع المرضى المعرضين بشكل أكبر لنزيف دوالي المريء إلى اتباع بعض الاحتياطات على يد الطبيب المختص مثل ربط الدوالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية