أكثر دقة من الأجهزة التقليدية.. طريقة جديدة لقياس ضغط الدم بالسيلفي

04:38 م الأربعاء 07 أغسطس 2019
أكثر دقة من الأجهزة التقليدية.. طريقة جديدة لقياس ضغط الدم بالسيلفي

قياس ضغط الدم بالسيلفي

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

عادةً ما يستخدم مرضى الضغط أجهزة القياس التقليدية، سواء في المنزل أو عيادة الطبيب، ولكن كشف بحث جديد -نشرته الجمعية الأمريكية للقلب- أن يومًا ما سيصبح قياس ضغط الدم من خلال مقطع فيديو سيلفي.

وفقًا لموقع "Medical xpress"، عمل الباحثون على قياس ضغط الدم لـ1328 مواطن كندي وصيني، بعد التقاط مقاطع فيديو لهم، تصل مدتها إلى دقيقتين، مستخدمين أجهزة الأيفون المزودة ببرنامج تصوير بصري عبر الجلد.

وقارن الباحثون قياسات ضغط الدم الانبساطي والانقباضي والنبض التي تم تحديدها من خلال مقاطع الفيديو الملتقطة بالهواتف الذكية، والقراءات التي تم الحصول عليها من الأجهزة التقليدية.

اقرأ أيضًا: 8 أخطاء نرتكبها تؤثر على نتائج قياس الضغط.. تجنبها

وتبين لهم أن التصوير البصري عبر الجلد تنبأ بضغط الدم الانقباضي بنسبة تقارب 95%، كما نجح في قياس ضغط الدم الانبساطي والنبض بنسبة تصل إلى 96%.

وعلى الجانب الأخر، خفّض الباحثون مدة تصوير الفيديو من 2 دقيقة إلى 30 ثانية، واتضح لهم أنه على الرغم من تقليل مدة الفيديو، ولكن ما زالت تلك الطريقة ذات فعالية كبيرة في قياس ضغط الدم بشكلٍ دقيق.

وأكد الباحثون أن التصوير البصري يعتمد على قياس ضغط الدم من خلال تحديد تغير تدفق الدم في مقاطع الفيديو التي يلتقطها الهاتف الذكي، حيث يخترق الضوء الطبقة الخارجية للجلد، ويسمح لأجهزة الاستشعار البصرية الرقمية الموجودة في الموبايل بتصوير أنماط تدفق الدم، والتي يمكن استخدامها في التنبؤ بضغط الدم.

قد يهمك: لماذا يرتفع ضغط الدم في العيادة عن المنزل؟

وقال كانغ لي، المؤلف الرئيس للدراسة: "إذا أكدت الدراسات المستقبلية صحة نتائجنا، وأظهرت أن هذه الطريقة يمكن استخدامها في قياس ضغط الدم المرتفع أو المنخفض سريريًا، فسيكون لدينا خيار آمن ومناسب لمراقبة ضغط الدم بشكل سليم في أي وقت وفي أي مكان".

يُذكر أن ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تهدد حياة المصابين به حول العالم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية