أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تؤكد: لقاحات الإنفلونزا تحمي مرضى الضغط من النوبات القلبية

05:40 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019
دراسة تؤكد: لقاحات الإنفلونزا تحمي مرضى الضغط من النوبات القلبية

لقاحات الإنفلونزا

كتبت - هدى عبدالناصر:

يتجنب مرضى الضغط المرتفع تناول الأدوية والمسكنات واللقاحات الخاصة بنزلات الإنفلونزا، اعتقادًا منهم أنها قد تتسبب في حدوث خلل بالدورة الدموية، الأمر الذي يشكل خطرًا جسيمًا على صحة القلب، فما صحة ذلك؟

وفقًا لموقع "Medical news today"، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC)، أن نزلات الإنفلونزا تتسبب في وفاة 79 ألف شخص كل عام.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن لقاحات الإنفلونزا قد تساهم في وقاية مرضى الضغط المرتفع من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن لنزلات الإنفلونزا أن تجهد الجهاز المناعي، والأمر الذي يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث اتفق الأطباء أن أفضل طريقة للوقاية منها، هي الحصول على اللقاح المناسب كل عام، وذلك لتكوين الأجسام المضادة بعد مرور أسبوعين من التطعيم الذي يحمي من الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضًا: الزكام.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

وأوضح أحد الباحثين أن الالتهاب الحاد الناجم عند عدوى الإنفلونزا، يقلل من استقرار لويحات الدم، ويزيد من احتمالية تمزقها، الأمر الذي يتسبب في حدوث خلل بعملية الدورة الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ووجد العلماء بعد إجراء العديد من الأبحاث، أن نسبة الوفاة تزايدت بين المصابين بالضغط المرتفع، نتيجة عدم الاهتمام بتناول اللقاحات الخاصة بنزلات الإنفلونزا، حيث تبين لهم أن هناك علاقة بين التطعيم وانخفاض نسبة الوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 18%

وأضاف الباحثون أن لقاحات الإنفلونزا تساهم في تحسين نتائج فحوصات القلب والأوعية الدموية عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن الاهتمام بالحصول على ذلك التطعيم كل عام يقلل من خطر التعرض للوفاة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يهمك: 5 أنواع لارتفاع ضغط الدم بعضها شديد الخطورة.. أيهم تعاني؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية